لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب يهود الأندلس والمغرب جزءان للمؤلف حاييم الزعفراني PDF

 تحميل كتاب يهود الأندلس والمغرب جزءان للمؤلف حاييم الزعفراني بصيغة PDF.






معلومات عن الكتاب : 


عنوان الكتاب : يهود الأندلس والمغرب.


المؤلف : حاييم الزعفراني.


ترجمة : احمد شحلان. 


الناشر : مرسم الرباط.


سنة النشر : 2000م / 1421هـ .


عدد الأجزاء : جزءان.


عدد الصفحات : 624.


حجم الكتاب : 39.2MB .


صيغة الكتاب : pdf.


مقتطف من الكتاب :


"تمتد جذور يهودية الغرب الإسلامي في ماض سحيق. ويعتبـر اليهود تاريخيا أول مجموعة غير أمازيغية وفدت على المغرب ولا تزال تعيش فيه الى يومنا.

وليست لدينا أي نقوش مكتوبة أو أي شواهد أخرى تدل على

إقامة مستعمرات يهودية كاملة على الشواطئ الإفريقية، في عهود مدنيات صور وصيدا. ويعتبر تاريخ هذه العوالم ضربا من الأساطير ولم تجمع أخبار هذه الفترة إلا في وقت متأخرة. وتتحدث الأخبـار عـن وجود آثار الأحجار كانت علامات لحدود يقال بأن الذي كان قد وضـعـهـا هـو يوآب بن صرويا، قائد جيش الملك داود. وتختلف الأقوال أيضا في المكان الأصلي الذي وضعت فيه هذه من أرض المغارب . فقد زعم أنها وضعت بجزيرة جربة بتونس أوطنجة أو فاس أو في وادي درعة أو في التخوم الصحراوية المغربية. تلك الأماكن التي أرادت هذه الأخبار أن تكون الموطن الذي وصل إليه القائد المذكور. متعقبا سكان فلسطين الأصليين. ويعـتـقـد بـعـض اليهود سكان الجبال، أن الأمازيغ. ما هم في الحقيقة إلا بقايا أولئك الفلسطينيين. وتجدر الإشارة هنا أنهم يترجمون اللفظ العبري: "فلستيم" التوراتية الواردة في هذا الحدث، بلفظة "برير".

أما فيما يخص العهد الإغريقي الروماني، فـلـديـنـا كـثـيـر مـن المعلومات الهامة، سواء في التلمود أو في كتابات الأحبار الأخرى مثل التفاسير وكتب الأخبار أو النقوش والأثريات التي لا تزال باقية، أو في أخبار المؤرخين قدماء ومحدثين. يهودا وغير يهود. أولئك الذين درسوا تلك الفترة التاريخية حيث تعرضوا لذكر اليهود ببرقة وثورة اليهود في عهد Trajan وأخبار Procope .وغيرهم. كما تعرضوا لذكر طائفة يهودية كانت تعيش في مدينة وليلي في العهد الروماني. وعثر في بقايا ذلك الموقع على شمعدان برونزي دي سبعة عروش كما عثر أيضا على بقايا شاهد قبر كتب عليه بالعبرية: مترونا بت ربي يهوده نح..." (السيدة بنت الربي يهودا لها السكينة). ويظهر أن المستعمرة اليهودية ظلت بوليلي إلى أن ورد العرب على المغرب . وقد أشار المؤرخون العرب أنفسهم الى وجود قبائل بربرية متهودة في زرهون غير بعيد عن هذا المكان أيام تأسيس مدينة فاس سنة 808 .."


رابط تحميل الكتاب الجزء 1 و 2 :


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب