لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب قيمة التاريخ pdf تأليف جوزف هورس

كتاب قيمة التاريخ للمؤلف جوزف هورس - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF









معلومات عن الكتاب :


عنوان الكتاب : قيمة التاريخ.


المؤلف : جوزف هورس.


رقم الطبعة : 3.


بلد النشر : لبنان، فرنسا.


تحقيق : نسيم نصر. 


عدد الصفحات : 133.


حجم الكتاب : 1.41 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).







مقتطف من الكتاب :


"المصادر التاريخية غير الادبية


وهناك، خارج نطاق العاملين في التاريخ، باحثون آخرون لا يفكرون في غير تقدم مسلكيتهم الخاصة، يشقون تدريجياً، طرقاً جديدة ويوسعون حقل الأبحاث في ماضي الانسانية توسيعاً لا يحد.


عندنا، اليوم، عن الانسان شواهد أخرى غير النصوص؛ وعصور ما قبل التاريخ أخذت على عهدتها أن تعلمنا ذلك، إذ نحن منها أمام خليط من كل المعارف التي استطاعت جمعها، متجاوزة كل وثيقة مخطوطة، مفسحة صعيدها حق الى حدود العصور الحجرية. ولنا، ايضاً، في علم الآثار وعلم العرقية معين كبير؛ فروح كل حضارة يستجلى حقيقة من أدواته بإخلاص يكبر بنسبة ما يقل اهتمامه بالمسؤولية. ومفهوم الوثيقة يمكن أن نجده في أشياء كثيرة، فهذه المشاهد لابد لها من أن تحمل طابع السكان الذين كيفوا وجودها. وكم من مرة استمان المؤرخون بما تركه الجغرافيون من وصف يعبر عن مشهد طبيعي في هذه البلاد أو تلك، فترسموا من خلاله الأوضاع المجتمعية التي تلقي ضوءاً على المؤسسات والحوادث الملحوظة، التي كان قد أُسيء فهمها. فهؤلاء الجغرافيون هم حق ذلك التاريخ بصورة خاصة، الذين أحسنوا فهم الطريق الى حل مسألة توزيع الأراضي وتصنيفها بين أراض مفتوحة أو مقفلة بسياجات.


وفي ذات يوم من الأيام، سأل عالم انكليزي، من المبتدئين بدرس هذه المسألة، فوستيل دي كولانج، إن كان قد صادف، في مجرى أشغاله، شيئاً من مثل ذلك. فرد المؤرخ الكبير، الذي كان قد أقام زمناً طويلا في مقاطعة ألزاس، بجواب سبي، في حين أن الألزاس تصلح ان تكون نموذجا ل «الاراضي المفتوحة ». إذن لم يعد ممكنا، بعد الآن، أن يجهل مؤرخ الحقيقة المجتمعية التي تحيط به، وان النصوص ليست كل شيء يحتاجه.


ومع ان التقدم في العلوم المادية أقل حاجة الى مثل هذه الخدمات، فإنها لم تتخل عن ان تنظر الى هذا أو ذاك من المواضيع المحسوسة كأنها وثيقة. ولقد أصبح استخدام الميكروفيلم يختصر كثيراً من الوقت في مراجعة النصوص. والتصوير الجوي، على حد قول الأب بوادير بار، يكتشف على الأرض آثار بشرية لم يتمكن من التقاطها التصوير السطحي. كما ان الدراسة الفيزيو كيماوية تتيح لنا اكتشاف اعمار الفخاريات، ران نعين ما يحايلها ) كما هي الحال على شواطىء البحر الميت ) وأن نحدد، هناك، المنجم الذي استخرجت منه تلك المعادن وان مخلص الى التنويه بهذا أو ذاك من المجاري التجارية. وقد قدم آمار امثلة أضاف اليها انه من السهل جداً مضاعفة هذه الاتاحات.


وفي ما هو خارج الوثائق المادية، نجد أن علوم الانسان تعرف ان تقدم شواهد تعين على درس الماضي. فدرس وثائق لغة وانتقالها من بلد إلى آخر، وتطورها، وعلومها، ولا سيما علم معاني مختلف تعابيرها، ودرس الدخيل عليها من اللغات الأجنبية، كل هذا يقدم لنا دلائل دقيقة على هذه أو تلك من حالات تفكير الأجيال السالفة. ولقد سبق فيكو، منذ أوائل القرن السابع عشر، الى وجهة النظر هذه، فأظهر، عن طريق دراسته اناشيد ملحمة هوميروس، كيف يستعان بالملحمة الخدمة التاريخ. وهكذا اصبح التقدم مستطاعاً اكثر فأكثر، فاذا بنا اليوم، نرى امتحان اسماء الاماكن يؤدي إلى افتراضات مفيدة في ما يتعلق باحتلال أرض وسكناها.


ولنا من علم السوسيولوجيا معين في تفسير النصوص. فهي علم يوجه الأبحاث نحو المؤسسات والأخلاق حيث يعثر المؤرخ على مدلول وفير من الحوادث الملحوظة. وفوق ذلك، فهو يساعد على تمييز المسائل الجديرة بالاهتمام الحقيقتها، تلك المسائل المتخبطة في أعماق معارك الاحزاب السياسية، كما يساعد، اخيراً، على ان نجد، في الطوارى الخاصة ذات الأشكال التي لا تحصى، والتي يغلب عليها ان تكون مفاجئة، مجرى بعض التطورات المجتمعية البسيطة نسبياً ولكنها تتكرر في نظامية هي في حقيقتها اكبر مما يظن بها اولاً


مع ذلك، فلكي نحتفظ لهذا التوازن المختلف عليه دائماً بمكانه بين التأكيدات العامة والخاصة، ولكي تحول دون جعلنا التاريخ لعبة آلية بسيطة، جاء التقدم السيكولوجي يذكرنا بالأهمية الأساسية لدور كل اشخاص البشرية الذين لا يجوز ان يلغى دور احدهم إلغاء كلياً. والماضي يسيطر على ردود فعل كل فرد في مجتمعه سيطرة تكبر بمقدار ما يكون الفرد بعيداً عن الشهرة. وقد يحدث أن يكون تعمّد التجاهل، من قبل بعض السياسات، خطأ يرتكب مغايراً السيكولوجيا؛ من مثل ذلك، الخطأ الذي ارتكبه نابوليون عندما تجاهل الخلق الاسباني. ولكن السيكولوجيا الجماعية لا يمكن أن تبنى الا على السيكولوجيا العودية ؛ ولذلك فليس من المبالغة في شيء إن نحن قلنا إن اكتشاف الاطمئنان الجزئي والطرق الخاضعة المؤشرات الضمير قد غيرت شروط العمل التاريخي، وإن الاشتغال بالتاريخ، ابتداء من فرويد و كتابته علما، قد أصبحا شيئاً غير الذي كان من قبل.


كثير من العلوم الانسانية الاخرى قد ساهم في التوصل الى

نتائج مماثلة. وانه لمن الصعب ان نسميها كلها. فهل يمكن مع هذا، أن ننسى تعداد علمي الحقوق والاقتصاد وما يمكن أن يسهما فيه ؟ انهما، بعد ان تحمّلا إهمال المؤرخين إياهما، زمنـــا طويلا، عادا منذ زمن يعدل قرناً تقريباً، الى اجبارهم على إعادة نظر توشك ان تكون عامة في النتائج الحاصلة حتى ذلك الحين. وهكذا نفهم، بصورة أفضل، عند التفكير في ما أكده لوسيان فيفر، بعد إعادة نظره، بشيء من الدهاء،


في الصيغة التي تركها لانغلوا وسينتوبوس، قال: « يصنع التاريخ من وثائق مخطوطة، دون شك، عندما توجد وثائق. ولكنه يصنع ايضاً، ويجب ان نحاول صنعه، بكل ثمن، دون وثائق مخطوطة، إن لم يوجد منها قطعاً ... فكل ما يكون من الانسان يتأثر بالانسان، ويستخدم في سبيل الانسان، ويعبر عن الانسان، ويعني الحضور، والحيوية، والذوق، والصور الكائنة عن الانسان »، وكل هذا يؤلس وثيقة للمؤرخ. ومن أجل هذا قال ريمون أرون : « لم تعد المعرفة بالتاريخ قائمة في قص ما حدث نقلاً عن وثائق مخطوطة حفظت لنا اتفاقاً، ولكنها قائمة في ما نريد أن نكتشفه، مع المظاهر الأساسية لكل مشاركة تضعنا في حالة تفتيش عن وثائق تفتح أمامنا المدخل الى الماضي ».


فعدد المتحاربين في ماراطون أو في سالامين لا يستخرج من قصص هيرودوتوس أو من مناقشة المؤرخين النقدية، سواء أهم يونان أم رومان. بل نعرفه من درس حلبة القتال، وتحليل البنية المجتمعية، ومن الطريقة المتبعة في تجنيد الجيوش وتجهيزهم، نعرفه، ولو بصورة تقريبية لا تتوفر قطعاً في النصوص."


رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب