لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب المغرب والأندلس في عهد المنصور الموحدي دراسة تاريخية وحضارية - ليلى أحمد نجار Pdf

 كتاب المغرب والأندلس في عهد المنصور الموحدي دراسة تاريخية وحضارية ل ليلى أحمد نجار بصيغة Pdf








معلومات عن الكتاب:


عنوان الكتاب:  المغرب والأندلس في عهد المنصور الموحدي دراسة تاريخية وحضارية.

 ‏

 ‏المؤلف: ليلى أحمد نجار.

 ‏

 ‏عدد الصفحات: 339.

 ‏

 ‏حجم الكتاب: 8.42 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).

 ‏

مقتطف من الكتاب:


"شهد المغرب ازدهارا وتقدما كبيرا في مجال الصناعة، وكون الصناع طبقة لها مكانتها في الدولة، وقد حافظ عبد المؤمن بن علي على استمرار عطائهم والانتفاع بخدماتهم، وضمت فئة الصناع العديد من المهن منها على سبيل المثال :

- صانعو الثياب : يقومون على صناعة الثياب من المواد الخام كالصوف والقطن وغيره، وهناك العاملون على حلاجة القطن والنساجون، ومن الحاكة في عهد المنصور الموحدي أبو العباسي الجباب من أهل أزمور وكان يقوم بحياكة الملابس في مراكش وتوفى سنة ٥٩٢هـ / ١١٩٥م. 

- البنائون : حفل المغرب بهم خاصة في عهد الدولة الموحدية لكثرة ما شيد من المباني والقصور وغيره فنلاحظ في عهد عبد المؤمن بن علي لما أراد بناء مدينة في جبل طارق تكون قاعدة لجيوشه استدعى البنائين وغيرهم لهذا العمل. وكذلك الخليفة أبو يعقوب عندما شيد الجامع الكبير بإشبيلية جلب له البنائين من المغرب والاندلس.

وفي عهد المنصور الذي عرف بالعصر الذهبي حيث شهد نهضة عمرانية متمثلة في تشييد الجوامع والقصور والحدائق وغيرها نرى أنه عند ما أمر باختطاط الصالحة " ... حشد لها العرفاء والصناع وكل من شهد بالاتقان والاطباع ... " وكذلك في خروجه لأي معركة كانت أوامره الى عماله بتسهيل كل إحتياجاته في الطريق من مباني ومنازل وجسور وغيرها كما رافق الكثير من الصناع والبنائين الجيوش المحاربة الإعداد ما يلزمهم، بالاضافة الى النجارين لصناعة السلالم والابراج وغيرها."


رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب