لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب دراسة الانثروبولوجيا المفهوم والتاريخ - بيرتي ج بيلتو PDF

كتاب دراسة الانثروبولوجيا المفهوم والتاريخ للمؤلف بيرتي ج بيلتو أونلاين بصيغة PDF.








معلومات عن الكتاب:


العنوان: دراسة الانثروبولوجيا المفهوم والتاريخ.


المؤلف: بيرتي ج بيلتو Pertti J. Pelto.


ترجمة: كاظم سعد الدين.


الناشر: بيت الحكمة.


عدد الصفحات: 172.


حجم الكتاب: 7.33 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).



مقتطف من الكتاب:


"       الانثروبولوجية الطبيعية


استخراج الهياكل العظمية بالتنقيب عنها هو الصورة النمطية الاعتيادية للعمل الميداني في الانثروبولوجيا الطبيعية، وما يزال هذا جزءا مهما من ذلك الفرع في الدراسة احد أبطال الثقافة بين الانثروبولوجيين الطبيعيين هو الدكتور ل.س.ب. ليكر الذي أمضى معظم حياته في البحث عن بقايا الاحافير البشرية المتحجرة في شرقي أفريقيا.


مكتشفاته الحديثة من البقايا البشرية التي ترقى الى ما قبل مليوني سنة تقريباً، هي ثمرة سنوات كثيرة من العمل الميداني. يأخذ كثير من العمل الميداني في الانثروبولوجيا العملية نفسها، في التنقيب عن البقايا وتعيين تواريخها التي وصفت للآثاري. في الحقيقة انهما، الانثروبولوجي والاثاري، يعملان معا. الفرق الرئيس بين مجالي الدراسة هو ان الاثاري يبحث عن المعلومات المتعلقة بتاريخ الحضارة، في حين ان الانثروبولوجي الطبيعي يبحث عن الأدلة الخاصة بالتطور البايولوجي للانسان.


ينفذ الانثروبولوجيون الطبيعيون أيضاً بحثاً ميدانياً علـــى مجتمعات بشرية على قيد الحياة. كان هذا النشاط في الماضي غالبا ما يتكون من الحصول على قياسات طول الانسان ووزنه، ولون عينيه وصبغة شعره ولونه واهم من ذلك كله قياس الرأس، او قياس الجمجمة . قياس الرأس بتقسيم عرض الجمجمة على طولها انه مفتاح مهم جدا في العلاقات بين السكان المختلفين أو "أعراق" الناس. وقد أظهرت تحريات حديثة ان قياس الرأس المفترض ان يكون ثابتا ومعتمدا عليه، يمكن ان يؤثر فيه المحيط تأثيراً شديداً. فقد اصبح بعض السكان الذين كان يظن انهم من ذوي الرؤوس الطويلة بطريقة غامضة من ذوي الرؤوس المستديرة، وفرضوا بذلك ترك الوسيلة في التصنيف "العرقي".


لقد أنتجت تطورات ثورية جديدة في الانثروبولوجيا الحديثة مناهج دقيقة في قياس وملاحظة الانماط البشرية الطبيعية وزيادة على ذلك صار الانثروبولوجيون الطبيعيون يهتمون بالخصائص الباطنية لجسم الانسان - مكونات الدم وسوائل الجسم الأخرى، قياسات شحم الجسم وبفحص طيات الجلد وبواسطة الاشعة السينية، ضغط الدم، نسب النمو، وكثير من خصائص الناس الأخرى. فقد اصبح تحليل اصناف الدم مهما بصورة خاصة في السنوات الحديثة، لانه وجد أن أصناف الدم A-B-D وغيرها من مكونات الدم المعروفة قليلا هي مفاتيح ممتازة للوراثة الجينية.. " 


رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب