لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب الإنسانيون الجدد العلم عند الحافة -جون بروكمان PDF

كتاب الإنسانيون الجدد: العلم عند الحافة للمؤلف جون بروكمان أونلاين بصيغة pdf.








معلومات عن الكتاب:



المؤلف : جون بروكمان.


ترجمة : مصطفي إبراهيم فهمي.


الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.


عدد الصفحات: 135. 


حجم الكتاب: 7.75 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).



مقتطف من الكتاب:


          "فهم بيولوجى للطبيعة البشرية

                       ستيفن بنكر             


أعتقد أن هناك نظرية شبه عقائدية عن الطبيعة البشرية تسود بين سدنة العلم وبين المثقفين وتشمل هذه النظرية افتراضات إمبريقية عن الطريقة التي يعمل بها العقل كما تشمل أيضا مجموعة من القيم تجعل الناس يتمسكون بهذه

الافتراضات. لهذه النظرية ثلاثة أجزاء: الصفحة البيضاء؛ أي أننا ليس لدينا ماهو متأصل من المواهب أو الأمزجة لأن العقل يتشكل على نحو كلى بالبيئة (الوالدية، والثقافة والمجتمع. والجزء الثانى هو أسطورة «المتوحش النبيل»؛ وهى أن الدوافع الشريرة ليست متأصلة في الناس ولكنها تنشأ عن المؤسسات الاجتماعية المفسدة، والجزء الثالث هو «الشبح» الموجود فى الماكينة»؛ وهو أن أهم جزء فينا هو على نحو ما مستقل عن بيولوجيتنا، بحيث إن قدرتنا على الحصول على الخبرات وصنع الخيارات لايمكن تفسيرها بتركيبنا الفيزيولوجي ولا بتاريخنا التطوري.


ما السبب فى أن الأسئلة الإمبريقية عن طريقة عمل العقل قد قلت أهميتها هكذا في محتوى النظريات السياسية والأخلاقية والانفعالية؟ لماذا يعتقد الناس أن هناك تضمينات خطرة فى فكرة أن العقل نتاج المخ، وأن المخ ينتظم جزئيا

بواسطة الجينوم، وأن الجينوم قد شكله الانتخاب الطبيعي؟ قوبلت هذه الأفكار بمظاهرات، وإعلانات شجب واضرابات ومقارنات بالنازية، سواء من اليمين أو اليسار. تؤثر هذه التفاعلات في سلوك العلم يوما بيوم وكذلك في تقدير الجمهور للعلم. ونحن عندما نستكشف التلوينات السياسية والأخلاقية للاكتشافات التي تبحث القوة الدافعة لأداء معين من السلوك أو التفكير ... إلخ، فإننا نستطيع عندها أن يكون لدينا علم أكثر أمانة ووسط ثقافي أقل إثارة للخوف.


من الصعب أن نكتشف الحقيقة عندما تكون بعض الافتراضات بالفعل من نوع العربة التي تولد الكهرباء - لو أنك لمستها تموت من الأمثلة الواضحة لذلك البحث في الوالدية. أجرت مئات الدراسات قياسا لما يوجد من علاقات ارتباط بين ممارسات الوالدين والطريق الذى ينتهى إليه أطفالهم. وكمثل فإن الوالدين الذين يكثرون من التحدث إلى أطفالهم يكون لدى أولادهم مهارات لغوية أفضل والوالدون الذين يستعملون الضرب بقسوة ينمو أطفالهم ليكونوا عنيفين أما الوالدون الذين لايكونوا جد مسيطرين ولا جد متساهلين فيكون لديهم أطفال متكيفون جيدا، وهلم جرا . معظم مافى مهنة خبراء الوالدية والكثير مما في السياسة الحكومية، يحول علاقات الارتباط هذه إلى نصائح للوالدين ويلقى بالمسئولية على الوالدين عندما لاينتهى الأمر بالأطفال إلى أن يكونوا كما يحبون لهم. إلا أن وجود علاقة ارتباط لايدل على علاقة سببية الوالدون يزودون أطفالهم بالجينات وكذلك أيضا بالبيئة، وهكذا فإن حقيقة أن الوالدين الثرثارين يكون أطفالهم بمهارات لغوية جيدة يمكن أن تعنى ببساطة أن الجينات نفسها التي جعلت الوالدين ثرثارين تجعل أطفالهم واضحين فى التعبير مالم نكرر هذه الدراسات على الأطفال المتبنين، الذين لا يحصلون على جيناتهم من الناس الذين يربونهم، فإننا لن نعرف قبل ذلك ما إذا كانت علاقات الارتباط تعكس تأثير الوالدية، أو تعكس تأثير الجينات المشتركة، أو بعض مزيج من الاثنين. إلا أننا نجد أنه في معظم الحالات، يعتبر حتى مجرد الاحتمال بأن علاقات الارتباط تعكس جينات مشتركة وكأنه نوع من التابو. يعتبر علم نفس التنامي أن من سوء الأدب مجرد ذكر ذلك، ناهيك عن أن تختبره.


معظم المثقفين الآن لديهم رهاب من أى تفسير للعقل فيه استشهاد بالوراثيات. وهم يخشون أربعة أمور: أولها أن هناك خوفا من عدم المساواة سبب الجاذبية العظيمة فى المبدأ القائل بأن العقل صفحة بيضاء هو الحقيقة الرياضية البسيطة التي تقول إن الصفر يساوى صفرا . عندما نبدأ جميعا كصفحة بيضاء، فإن أحدا لا يستطيع أن تكون لديه مادة مكتوبة على صفحته أكثر من أي فرد آخر. أما إذا كنا نأتى إلى العالم وقد وهبنا مجموعة ثرية من القدرات العقلية، فإن هذه القدرات يمكن أن تعمل بطرائق مختلفه بين الناس فتكون أفضل عند بعض الناس من غيرهم ومايخشى هنا هو أن ينفتح هكذا الباب للتمييز، أو الاضطهاد، أو تحسين النسل، أو حتى العبودية والإبادة العرقية ولا ريب أن هذا كله ليس فيه ترتيب منطقى. وكما أوضح كتاب سياسيون كثيرون فإن الالتزام بالمساواة السياسية ليس بالدعوى الإمبريقية بأن الناس نسائخ وإنما هو دعوى أخلاقية بأننا في دوائر معينة نحكم على الناس كأفراد ولا نأخذ في الحسبان المتوسط الحسابي للمجموعات التي ينتمون إليها. كما أنه إدراك أيضا بأنه مهما كان ماقد يوجد من اختلاف كبير بين الناس إلا أن لديهم أشياء معينة مشتركة بفضل مالهم من طبيعة بشرية مشتركة. لا أحد يود أن يهان أو يضطهد أو يستعبد أو أن يكون محروما. المساواة السياسية تتكون، كما يقول إعلان الاستقلال (الأمريكي)، من الإقرار بأن الناس لديهم حقوق معينة لا تقبل الإحالة للغير؛ وهي الحياة والحرية والسعى للسعادة والإقرار بهذه الحقوق ليس هو الشيء نفسه مثل الاعتقاد بأن الناس لا يمكن تمييزهم أحدهم عن الآخر بأى وجه.." 


رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب