لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب الجغرافيا الطبيعية أسس ومفاهيم حديثة - محمد صبرى محسوب سليم PDF

 تحميل وقراءة كتاب الجغرافيا الطبيعية أسس ومفاهيم حديثة  ل محمد صبرى محسوب سليم بصيغة PDF.







معلومات عن الكتاب:

عنوان الكتاب: الجغرافيا الطبيعية أسس ومفاهيم حديثة.

المؤلف: الدكتور محمد صبرى محسوب سليم.

الناشر: دار الفكر العربي.

حجم الكتاب: 9.10 ميجا بايت.

صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).

عدد الصفحات: 244.

مقتطف من الكتاب:

أما عن الآثار الجغرافية للزلازل فهى فى الواقع آثار تدميرية في معظمها تتمثل في حدوث إزاحات رأسية وأفقية للقشرة الأرضية وخاصة في الجزء من الأرض الواقع فوق البؤرة الزلزالية، ومن شأن هذه الإزاحات تحطيم الطرق وتدمير الجسور النهرية وانهيار المنشآت بشكل عام.

ومن الآثار الجغرافية أيضا حدوث انهيارات أرضية وتشققات في قشرة الأرض يتولد عنها بالطبع انهيارات فى صخور المناطق الجبلية تصاحبها مشاكل بيئية لها من تدمير المراكز العمرانية وغمر وإتلاف الأراضى الزراعية وغيرها من آثار تخريبية ومثال ذلك ما حدث من انهيارات أرضية عقب زلزال هيمالايا ومن أمثلة التشققات الأرضية التي تحدثها الزلازل التشققات التي صاحبت زلزال . كاليفورنيا عام ١٩٤٠ فى وادى إمبريال حيث وصل الانزياح الأفقى للأرض ٤,٥ متر والشقوق والهبوط الأرضى بالعياط وغيرها من المناطق عقب زلزال ۱۹۹۲ ، ومن الآثار الأخرى للزلازل ما تتعرض له بعض المناطق من سواحل العالم من طغيان مياه البحر في شكل أمواج مدية عنيفة (أمواج التسونامي) وهذه الظاهرة تحدث عندما تتعرض قيعان المحيطات لزلازل عنيفة. ويتسبب عن هذه الأمواج تدمير كامل للمنشآن الساحلية حيث ترتفع المياه لأكثر من ستة أمتار مندفعة بعنف نحو الداخل من هذه السواحل التي تتعرض لظاهرة تسونامى سواحل اليابان والألسكا وفى جزر هاواى التي تعرضت لأمواج تسونامي في أعقاب حدوث زلزال في ۲۹ أكتوبر ۱۹۷۵ وارتفعت المياه على سواحل جزيرة هيلو أربعة أمتار فوق مستوى المد العالى ومن أشهر الزلازل التي تعرضت لها القشرة الأرضية زلزال الألسكا ١٩٦٤ ويعد من أكثر الزلازل قوة وتدميرا ويسمى زلزال جود فرایدای Good-friday ما بين ٨,٤ و ٨,٦ حسب مقياس ريختر واستمر من ٣ إلى ٤ دقائق وقد نتج عنه تخريب ولاية ألاسكا في الجوانب الاقتصادية والعمرانية ومات العشرات بجانب الآلاف من المشردين.

زلزال جواتيمالا إحدى جمهوريات أمريكا الوسطى، وقد حدث ذلك الزلزال وقوته ٧,٦ ريختر في عام ١٩٧٦ وتسبب في قتل أكثر من ٢٢ ألف شخص وإصابة أكثر من ٧٠ ألفا، وقد حدث نتيجة لتمزق كتلى بين الصفيحتين الأمريكية الشمالية والكاريبية، وقد صحبته عدة تشققات أرضية .

Ebook download PDF

رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب