لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب تاريخ الكتابة التاريخية - الجزء 2 pdf تأليف هاري إلمر بارنز





معلومات عن الكتاب :


عنوان الكتاب : تاريخ الكتابة التاريخية.


الجزء : الثاني.


المؤلف : هاري إلمر بارنز.


ترجمة : د. محمد عبد الرحمن برج.


مراجعة : د. سعيد عبد الفتاح عاشور.


عدد الصفحات : 3.92 ميجا بايت.


حجم الكتاب : 268.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).






مقتطف من الكتاب :


"التاريخ الاجتماعي


أما التاريخ الاجتماعي فكان احد الاضافات الرئيسية نسبيا التي جعلت علم التاريخ أكثر تحولا في نظرته وأكثر حيوية في مضمونه. وقد بدأت هذه الحركة منذ قرن تقريبا ببعض الدراسات مثل تلك التي قام بها ريل Reill وفرتياج Freytag، وكلاهما حاول اثارة الاهتمام بماضي ألمانيا لا عن طريق إحياء ذكرى الانتصارات الباهرة التي حققتها الإمبراطورية الرومانية المقدسة أو تلك التي تحققت لأسرة الهوهنزلون وإنما عن طريق الدعوة لإعادة بناء الحياة الاجتماعية والتمسك بالعادات التى كانت سائدة في المانيا في العصور الوسطى والحديثة. على أن العمل الذي قام به فريتاج على وجه الخصوص لا يعتبر تناولا منتظما لتطور النظم الاجتماعية بقدر ما كان تجميعا لصور ناطقة مصحوبة بالرسوم والمناظر والقصص والأحداث التي تصف دقائق الحياة اليومية للشعب الجرماني. ثم تطورت هذه الطريقة في معالجة التاريخ الاجتماعى عن طريق عديد من الدراسات التي عالجت السلوك والعادات في عصور وأزمنة مختلفة. وكان طابع هذه الدراسات الاهتمام بالقديم أكثر منه إنجاز دراسة تاريخية واسعة الأفق.


وخير نموذجين لهذا النوع من التاريخ الاجتماعي هذا ما كتبه لودنيج فريد لاندر عن الحياة في الإمبراطورية الرومانية وما كتبه بولى لاكرد Paoul Lacroix عن العادات والأخلاق في العصور الوسطى. ثم لم تلبث أن تحققت خطوة أكثر تقدما على ايدى اولئك الكتاب الذين حاولوا ان يعطوا مجالا أوسع واهتماما أكبر لدور العوامل الاجتماعية في تاريخ الشعوب وذلك فى مؤلفاتهم التى كانت نوعا من القصص الوصفي، لكنها صممت ونفذت لتمعين غرض تاريخي من ورائها أكثر من مجرد اهتمامها بالماضي القديم. وكان أن تحقق هذا النوع من الكتابة فى بعض الأعمال الشهيرة مثل من التي قام بها تريل Traill،


ومان Mann) بعنوان (مجتمع) (انجلترا)، وما كتبه رامبو Rambaud عن الحضارة الفرنسية وبلوك Block بعنوان تاريخ الشعب الهولندى، فضلا عن الموجز الذي وضعه التاميرا عن الحضارة الأسبانية. وهناك أيضاً الكتاب الذى الفه ماك ماستر McMaster عن الدور الوطني في تاريخ تطور أمريكا، وهو العمل الذي أكده تلميذه او بر هلتزر Oberholtzer عن الفترة منذ قيام الحرب الاهلية الامريكية. أما أعظم الأعمال في مجال كتابة التاريخ الاجتماعي فهو ذلك النوع الذى يحاول أن يوضح المظاهر العامة للتطور الاجتماعي طبقا لما احدثته وعدلته فيه العوامل المختلفة من نظم وقوى وصدام بين الطبقات والهيئات الاجتماعية المختلفة. ويتناول هذا النوع من الكتابة المتطور الاجتماعي بوصفه عملية وراثية ذات أصول قديمة. أما الكتاب الذين طوروا بدرجات متفاوتة هذه الكتابات المتنوعة من التاريخ الاجتماعى المتطور فهم لامبرخت، شنتها وزن، جوشن، جونز، نیتشه، كلهم من علماء المانيا وفي فرنسا فوستيل دى كولاتج وبير وزملاؤه . أما في انجلترا فقد ظهر جون ريتشارد. رد جرين، وما تيلاند، فينوجر أدوف، بولارد، سلوتر، باربارا هاموند، سیدنی ويبترس وب Sidney and Beatrice Webb کلام Clapham. وفى ايطاليا ظهر بار با جلو، وفيرورو Ferrero. وفي روسيا كلوشفسكي Klucheovsky. أما في الولايات المتحدة فهناك شوتویل، تیرنر، سیمونز فوكسي، كيندرك، هاکر ، کارمان، بیکر . ودد، هایز شینی، شیلزنجر، فولكبر Foulkner و بودن Bowden. ولقد أمدنا العمل المشترك عن التاريخ الاجتماعى والثقافى فى أمريكا والذى الفه ا . م . شيلزنجر بالاشتراك مع د . ر . فوكس D.R.Fox بأحسن المعلومات عن مكانة الكتابة التاريخية في التاريخ الاجتماعي في الولايات المتحدة الامريكية فى الوقت الحاضر.


ثم كان أن مضى بعض الكتاب - وأكثرهم اجتماعيون مؤرخون أكثر منهم مؤرخون اجتماعيون. بهذا التطور قدما، وحاولوا الكشف عن قوانين التطور الاجتماعي فنقبوا عن الظواهر الاجتماعية التي كررت نفسها في التاريخ حتى يكتشفوا الحقائق المبنية على الاسباب والنتائج. وبمعنى آخر فانهم حاولوا ان ينزلوا بالتاريخ ليجعلوا منه فرعاً للعلم الاجتماعي الوراثي. وتبدو الامثلة على هذا النوع من الكتابات في مؤلفات كل من كومت Comte باکل Buckle هو هوز، جیر نجز، مولر لاير Muller.lyer، بریزج Breysig الفرد. Alfred Weber تجارت Tegart، والاسى Wallace، فورست وسوردکن ويبر Forest and Sorokin.


تاريخ النظم السياسية


كان للاتجاهات الجديدة التي تمثلت في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي أثرها على التاريخ السياسي وتاريخ القانون. واتجهت أرقى أنواع الكتابة التاريخية بالنسبة للتاريخ السيابي في القرن التاسع عشر نحو علاج أخبال هذا التاريخ وأحداثه، ولكنها قلما أبرزت صورة واضحة للتطور السياسي، فضلا عن أنها لم توضح سر تجاهلها للعلاقة بين النظم السياسية والقوى الأخرى في مجال التاريخ القومي. والحاصل أنه حين كان المؤلف على دراية واسعة بعلم السياسة، فإن مادته كانت تضم بين طياتها اتجاهات التطور الدستوري وتطور النظم وتطفى على كتابته مادة التراجم والقصص وسرد الأحداث. ولم يكن في إمكان القارىء. إلا إذا كان مثابرا. أن يستفيد مما يقرأ أ. ومن أحسن الكتب في هذا المجال ذلك الكتاب الذي الف س . ر . جاردنر عن تاريخ انجلترا والذى اشتهر بين مرحب الطلبة بوصفه في موضوعه.


أما أصحاب النظرة الواسعة القادرين على ربط الأمور بعضها ببعض والذين نظروا إلى التطور السياسي على أنه إلى حد كبير نتاج حتمى لما يتعرض له المجتمع من صراع وضغوط وقوى وتعديلات فهؤلاء هم أصحاب الفضل فى ظهور ما يسمى بتاريخ النظم السياسية. وهنا برزت مسألة الجانب التكويني وتركز الاهتمام على التغييرات في النظم أكثر منه على الأحداث والشخصيات كما برزت أهمية توضيح المراحل الرئيسية في التطور السياسي واتسع ذكر الاسس الاقتصادية والاجتماعية للاتجاهات السياسية وقد نهج موسر Moser منهجا يمس هذا الاتجاه مسا خفيفا في وقت مبكر فى النصف الأخير من القرن الثامن عشر وذلك في كتابة تاريخ اونر نبروك، كذلك نهج نفس هذا المنهج كل من دى كوكوفيل. فوشيل دي كولانج، لاكومب، لوشير، فيوليه، فلاش، بيتي دوتيه Petit Dutellis. أما شوملر فعلى الرغم من أنه اقتصادى أكثر من كونه مؤرخ فإنه شجع هذا النوع من الكتابة التاريخية في المانيا. كذلك تعتبر مؤلفات نيتشه خير مثال لهذا القسم من الدراسات. وقدم لتابرونر، وتيز، جنست Gneist ديجو Duguuit مثل هذا النوع من العناية بالاتجاهات التشريعية والدستورية. أما ما تيلاند، فینو جرادوف، ادوارد جنکس Jenks، بولالا، وبز .Webbs فكانوا من رواد هذه الدراسات فى انجلترا. وفي روسيا نجد ميليكوف خير من عني بهذا النوع من الدراسة، ومثله في ذلك فير وردو Ferr oro والذي اتخذه اساسا لدراسة التحليلية للتاريخ الرومانى السياسي. اما في امريكا فتتمثل ابرز الجهود في مجال تاريخ النظم السياسية فيما كتبه اوزجود عن تاريخ المستعمرات الانجليزية حتى قيام الثورة الامريكية، ولو أن دراسته اصبحت بالية لفشلها في ابراز تفاعل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بعضها مع بعض. ذلك أنه فضل تاريخ الاستعمار عن الاتجاه السائد لطمس تطور النظم الاستعمارية تحت حشد ضخم من التفاصيل من التراجم والاحداث والقصص بحيث صار ذلك الحشد بمثابة قوقعة يصعب اختراقها أو الوصول إلى ماورائها. ولكن هذه الدراسة التي قام بها أوزجود اثارت اهتمام طلاب البحث بدراسة النظم في الوحدات السياسية المحلية. أما ماك الوان Mc Ilwain فله كتاب العظيم عن نظام الحكومة في العصور الوسطى، وعما في تاريخ النظم الامريكية من جذور وأسس انجليزية وتنادل ك . م . اندروز، ج . ت. آدمز دراسة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في فترة وجود المستعمرات واعطياها قدر زائدا من الاهتمام. أما اقرب الابحاث في امريكا كذلك التي قام بها في اوربا، هاتير لامد ومدرسة ويبس Webes فهي التي كتبها آدمز عن تاريخ الدستور الانجليزي وما أخرجه بيرد Beard من أبحاث متخصصة عن فترة وضع الدستور وفترة حركة القومية فى دورها الأول . ولهذا المؤلف الأخير (بيرد) محاضراته التي لم تنشر عن تاريخ الدستور الأمريكي. وهناك الكتاب الذي ألفه هاكر، وكندريك بعنوان «تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية منذ الحرب الاهلية». ومثله كتب ومحاضرات و . أ . دود W.e.Dodd، بيلنجتون. ويعتبر ما كتبه تيرنر، بیرد، شیلزنجر، بيكر من أعظم الدراسات التي أبرزت تاريخ النظم السياسية الامريكية، ثم أنه علينا ان نعترف بأنه لا يوجد مؤرخ سياسي استطاع ان يبرز ما أبرزته تلك الدراسات التي قام بها بيجهـو Begehot، وجو ميلو ووكز Gum plowicz ات هومر Ralzenhofer، وميشيل، ويبر Webber، وأوبنهمر Oppenheimmer، وكوفالفسكي، لوريا، نينلي."


رابط تحميل الكتاب :


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب