لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب الموريسكيون تاريخهم وأدبهم pdf – جمال عبد الكريم

 كتاب الموريسكيون تاريخهم وأدبهم للمؤلف جمال عبد الكريم أونلاين بصيغة PDF.








معلومات عن الكتاب :


العنوان : الموريسكيون تاريخهم وأدبهم.


المؤلف : جمال عبد الكريم.


 ‏عدد الصفحات : 81.

 ‏

 ‏حجم الكتاب : 2.65 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).





مقتطف من الكتاب :


"- أدب الزهد والتصوف عند الموريسكيين :


أهم نص مقدس عرفه الموريسكيون هو القرآن الكريم باعتباره أقيم كتاب مقدس عندهم، فقر أوه ونسخوه وحفظوه وترجموه الى لغتهم الأعجمية وقاموا بتفسير كثير من آياته والتعليق عليها. كذلك اهتم الموريسكيون أيضا بالأحاديث النبوية الشريفة وبالفرائض الدينية وكتبواوألفوا مواضيع تتعلق بفصول السنة وبالطب استمدوها من

العلماء الأندلسيين أمثال الرازي وابن سينا، وقد اعتمدوا في أفكارهم ودراستهم على النصوص والآيات القرآنية، وكتبوا قصيدة في مدح المبردة التي ألفها محمد ابن سعيد سنة ١٢٩٤، وهذه القصيدة شائعة ومعروفة بين الموريسكيون أيضا بكتاب السمرقندی » واعتبروه خير دليل للمسلم فيه نصائح وارشادات موجهة للمسلمين يوم لقائهم مع ربهم يوم الحساب، وفيه أيضا شرح كيفية أحوال الناس في الجنة والنار، ونصائح أخرى لعمل الخير وتجنب الشر وطاعة الوالدين وحقوق الابن وعن غريمة الخمر ولحم الخنزير، والشفقة والرحمة وعن الموت والخوف من الله وحق الزوجات، وموضوعات كثيرة من عمق الدين الاسلامي وتعاليمه. والموريسكيون بطبيعتهم مسالمون. ونظرا للمعاناة والمآسى والمظالم والمصائب التي لحقت بهم من جراء التعسف الديني من السلطات الكاثوليكية الاسبانية، فقد كانوا يرون في الاتراك وفي قوة سلاحهم أملا للخلاص وخاصة وأن أوربا كانت تخشى فى المقرن السادس عشر الميلادى قوة الاتراك وخطرهم الداهم على مشارف السواحل والشواطيء الأوربية يقترب وقد شجعهم هذا على أن يقولوا كلمتهم ويعلنوا الحرب ويطالبوا بتدمير اسبانيا على أيدى الاتراك، فتداولت بينهم الكتابات والاعلانات والمنشورات ليس هذا فقط، بل لجأوا الى وسائل أخرى مثل السحر، لعله يكون فيه الخلاص من شر الاسبان وظلمهم، فمن بين هذه الكتب التي كانت متداولة فى هذا الشأن «كتاب الأقوال العجيبة» الذي يقوم الآن باعداده و دراسته السيد فرناندو دى لاجرنخا أستاذ اللغة العربية بجامعة الكمبلو تنسى بمدريد، وهذا الكتاب له أهمية خاصة، حيث يتناول عرضا لبعض الوصفات السحرية والطرق والمعاملات والرموز والتنبوءات والشعوذة بكل أنواعها ، لها أغراض كثيرة وهامة، وكتاب آخر هو « كتاب الحظ »، الذى يشرح فيه الوصول الى النتيجة الطيبة أو عكس ذلك، لأى أمر من الأمور والمسائل والموضوعات بقوم بها الأفراد. ونظرا للصراع الديني بين الموريسكيون والمد الكاثوليك الاسبان، فقد نتج عن ذلك أدب وغير له طابع ديني ضد المسيحيين واليهود، وقد قام بدراسة هذا النوع من الادب كل من لويس ودينس كار ديلاك. وللحفاظ على التراث الاسلامي، فقد كتب الموريسكيون كثيرا من الأعمال الأدبية التي تتعلق بالعقائد والأسس التي يرتكز عليه الدين الاسلامى متبعين فى ذلك المذهب المالكي بوصفه المذهب السائد في كل من افريقيا وأسبانيا الاسلامية ، هذا بجانب شرح بعض المذاهب الأخرى مثل مذهب أبو حنيفة وهو المذهب الذي سار على نهجه الأتراك والذى كان يعتمد أكثر على العقل.


ومن خلال الكتابات الدينية واهتمامات الموريسكيين بالدين الاسلامي وبمذاهبه وعقائده، نتج عن هذا ظهور أدب جديد جيد، وهو أدب الزهد والتصوف مثل الكتابات المعروفة تحت اسم Mancebo de Arévalo والتي منها التفسير Tafcira أو عرض لأفكار ونظريات وعقائد ومذاهب وعادات وتقاليد اسلامية، وأيضا كتابات دينية أخرى طبقا لمدرسة الغزالى وكتاب صوفيين آخرين. ولاشك أن هذه الكتابات لها أهمية لمعرفة التاريخ والعقائد الدينية للموريسكيين الاسبان خلال القرن السادس عشر، كما أشار الى ذلك الكاتب الأمريكي L. P. Harvey في بحثه.


ويمكن القول بأن الموضوعات الدينية والتشريعات والقانونية الموريسكية كثيرة ولا يمكن فصلها بأي حال من الأحوال هذا عن النوع من الأدب، وهذا واضح من قراءة المجموعة المعروفة بالتفسير أو التفسيرة ومؤلفها الفتى أو الرفيق أريبالو والتي نلمح فيهـا حسب قول حسين مؤنس - أثر آراء الغزالى فى التفسير والسنة. وعلى كل حال فالأدب القانوني والتشريعي ممثل في الأدب الموريسكي بشكل واضح وهام، ويجيء في شكل مواثيق وعقود وشروط تبين وتوضح بعض المسائل القانونية والتشريعية الخاصة بنشاط الموريسكيين.


التجاري والاقتصادي والزراعي والاجتماعي مثل البيع والشراء والايجارات والعقارات والتركات والزواج والطلاق وخلافه من الموضوعات التي تهم الموريسكيون وحياتهم اليومية والاجتماعية والدينية، هذه المادة قد أسعدنا بدراستها ونشرها Hoenerbach. المستشرق الألماني بجامعة هانوفر، وهى تعكس صورة من صور الحياة المدنية الواقعية الحقيقية للموريسكيين ، ولتوثيق هذه الموضوعات اعتمد اعتمادا أساسيا وكليا على المؤلفات الموريسكية.


ومن أهم المراجع والمصادر الموريسكية قانون الموريسكيون ley de los moros الذي نشره جيانجوس الذي قام بدراسته وتحليله والتعليق عليه الباحث الاسباني لويس فلوريانو تحت اشراف الاستاذ الباروجالمس وفيها موضوعات هامة عن كل ما يتعلق بالقانون المنظم لحياة الموريسكيين. ويبدأ كتابه بالحديث عن الدين والايمان والقرآن الكريم والصلاة وخير الكلام عن الأنبياء والصالحين ويذكر لنا في أول الكتاب أيضا ما دفعه الى تأليفه ويحكى لنا كيف اجتمع بنفر من المسلمين فهم سبعة من العلماء تذكروا سوء أحوال المسلمين وعن أمورهم وتحدثوا في أمور الدين وكتبوا عن الموريسكيين قصص وتحدث عنهم وعن أخبارهم."


تحميل الكتاب :


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب