لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. من هم شعوب البتر ...وهل قبيلة ضنبرة بالخمس من اداسة أو كتابة أو من بنوا ضنبر القايد الضنبري

    ردحذف

كتاب قبائل المغرب - عبد الوهاب بنمنصور PDF

 كتاب قبائل المغرب للمؤلف عبد الوهاب بنمنصور أونلاين بصيغة PDF.







معلومات عن الكتاب :


عنوان الكتاب : قبائل المغرب.


المؤلف : عبد الوهاب بنمنصور.


عدد الصفحات : 565.


الجزء: الأول.


الطبعة : الاولى 1968.


الناشر : المطبعة الملكية - الرباط.


عدد الصفحات : 573.


حجم الكتاب : 25.25 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).





مقتطف من الكتاب :


"شعوب البتر


1 - شعب اداسة


بنو أداس بن زحيك بن مادغيس الأبتر، اختلطت قبائلهم بقبائل هوارة البرنسية، لأن أم أداس تزوجها بعد زحيك ابن عمه أوريغ بن برنس والد هوارة على القول بأن مدغیس و برنس اخوان.


من أشهر قبائلهم :


أ - اندارة.


ب - اوطيطة.


ت - ترهونة باسمها سميت مدينة ترهونة قرب طرابلس

ومنها فرقة مستقرة على عدوتي وادى لكوس شمال مدينة وزان بالمغرب الأقصى تعرف باسمها الأصلي المعرب : رهونة.


ث - صنبرة.


ج - هداغة.


ح - هنزولة.


خ - وشتاتة منها قبيلة معروفة باسمها مستقرة بالجبال القريبة من نهر مجردة بالقطر التونسى، وكانت فرقة منها تسكن جبل زالغ المشرف على مدينة فاس، واليها ينسب الموضع المسمي باب وشتاتة منه.


2 - شعب لواتة


هم بنو لوا ) بضم اللام ( الأصغر بن لوا الأكبر بن زحيك بن مادغيس الأبتر، ذكر النسابون ان لوا الأكبر خلف ابنه لوا الأصغر حملا فسمى باسم أبيه.


وكانت القبيلة تدعى في الأصل لوات على عادة البربر في اضافة الألف والتاء اذا أرادوا التعميم فى الجمع، فلما جاء العرب حملوه على الافراد وألحقوا به هاء الجمع فصار لواتة.

ذكر لابن حزم فيما يرويه فى الجمهرة أن نسابي البربر يزعمون أن لواتة ومزاتة وسدراتة من القبط، وأنكر ذلك ابن خلدون بشدة قائلا : ليس ذلك بصحيح، وابن حزم لم يطلع على كتب علماء البربر في ذلك.


وقبائل لواتة كثيرة جداً، يرجع المعروف منها إلى أربعة من أبنائه :


زایر، وكطوط، وماصل، و نيطط.


فمن ابنه زایر :


أ - مزينة - من أكبر قبائل لواتة، ما زالت فرقة منها بالمغرب

الأوسط معروفة باسمها الأصلى قرب مدينة سطيف.

ومن ابنه كطوط :


ب - جدانة - ربما كانت منها قبيلة كدانة ( بجيم بدوى ) احدى قبائل أولاد سعيد بشاوية المغرب الأقصى.


ت - مغاغة


و من ابنه ماصل :


ث - عزوزة - ما زالت بقية منها قرب مرسى أزفون بجبال زواوة من المغرب الأوسط معروفة باسمها الأصلى.


ج - أكورة.


ح - جرمانة : عدها سابق المطماطي من بطون ماصل منها بطن مندمج في قبيلة بنى محمد القريبة مساكنها من بجاية.


خ - مغانة : يوجد بطن بهذا الاسم مندرج في قبيلة الدواير

بحوز وهران.


و من ابنه نيطط :


د - سدراتة : وهم بطون كثيرة اختلطت بقبائل مغراوة وبطونها، قال ابن حزم في الجمهرة : ويقال أن مغراو - وهو من زناتة - تزوج أم سدرات، فصار سدرات أخا أولاد مغراو لأمهم واختلط نسبه بهم، ولهذه القبيلة فروع كثيرة وبطون عديدة مستقلة بنفسها ومعروفة باسمها الأصلى أو مندمجة في غيرها ومعروفة بأسماء فرعية ، منها قبيلة سدراتة قرب مدينة برج بوعريرج بالمغرب الأوسط، وقبائل ) آیت سدرات ) القريبة من وادى درعة بالمغرب الأقصى.


كانت قبيلة لواتة تقيم بمواطنها الأصلية بالأقاليم الشرقية وخاصة ببرقة وعلى حدود مصر، وكانت لهم فى الماضى مدن عريقة مثل لبدة وزويلة وبرقة وقصر حسان. ولما بدأ المسلمون محاولاتهم الأولى لفتح الشمال الافريقي كانت لواتة أول قبيلة واجهوها فأسلمت وأعانتهم على الفتح وانساحت معهم الى جهات طرابلس وشط الجريد وجبل أوراس ومنطقة الزاب، وانتشرت بطونها وفروعها الكثيرة بعد ذلك في جميع بلاد المغرب من نهر النيل الى المحيط الأطلسي، فمنهم بواحات مصر وقرى الصعيد والجبال المعروفة بهم قبلة قابس وصفاقس، وأحياء بالجبال المطلة على سهل متيجة، وبسيط تاكرارت القريب من بجاية، وبجهات وادى مينا ( وهران )، وفاس وتادلة من المغرب الأقصى، وقد اندثرت بعض البطون والاحياء اللواتية اليوم من تلك الجهات أو اندرجت في قبائل طرأت عليها، ولكن بعض القرى بقى مع ذلك يحمل اسمها لسكناها بها في القديم.


3 ـ شعب نفزاوة


هم بنو يطوفت بن نفزاو بن لوا الأكبر بن زحيك بن مادغيس

الأبتر، وينطق زاى نفزاوة بين الزاي والشين.


كانت قبائل نفزاوة تقيم في الأول جنوبي شط الجريد وما يتاخمه من اقليم طرابلس شرقاً وصحراء عمالة قسنطينة غرباً حتى سميت المنطقة كلها بلاد نفزاوة، ثم تفرقت تلك القبائل بعد ذلك في سائر المغرب حاملة معها أسماءها الفرعية ولم تبق الا قبيلة واحدة صغيرة تحمل الاسم الأصلي بشط الجريد، ويقال أن قبيلة نفزة الموجودة في شمال القطر التونسي هي احدى قبائل نفزاوة، وان اسمها عرب واختصر أثناء فرارها أمام الزحف الهلالي من مواطنها الأصلية بالجنوب إلى مواطنها الجديدة بالشمال.


من أشهر قبائلهم :


أ - زاتيمة : بهذا الاسم تعرف اليوم منها قبيلة تسكن على بعد 50 كلم الى الجنوب الغربي من مرسى شرشال، بعمالة الجزائر.


ب - زهيلة : كانت بقيتهم في عهد ابن خلدون بنواحي بادس

مندمجون في غمارة، وكان منهم لعهد مشيخته أبو يعقوب البادسي أكبر الأولياء وآخرهم بالمغرب.


ت ـ مجر  لعلها بفتح الميم وسكون الجيم وضم الراء مع مد، فاذا كانت كذلك فبقاياها مندمجة في قبيلة زروال المغربية ( بطن بنى مجرو ).


ث - مرنيسة : قال ابن خلدون لا يعلم لهم موطن، ومن أعقابهم أوزاع بين احياء العرب بافريقية، منهم قبيلة شهيرة تحمل الاسم نفسه مستقرة شمال اقليم تازة من المغرب الأقصى.


ج - مكلاتة : عدها ابن حزم في الجمهرة من قبائل نفزاوة، وكذلك ابن خلدون فيما نقله عن سابق المطماطي، لكنه أورد قولا ضعيفاً ينفي نسبتها الى نفزاوة ويرفع نسبها الى حمير، ويذكر ان مكلات وقع الى يطوفت بن نفزاو صغيراً فتبناه فقط، كانت مواطنها غير بعيدة عن مكناس، وذكر البكرى أنها واقعة في الطريق بين فاس وسجلماسة على بعد مرحلتين جنوب مدينة صفرو، ويعرف بها موضع قرب مدينة فضالة بالمغرب الأقصى، وتنسب اليها أسر نبيهة.


ح - غساسة : سكنت منها فرقة بساحل بطوية من ريف المغرب الأقصى، واليها تنسب قرية غساسة المسامتة لمدينة مليلية من الجهة الغربية، وكانت في الماضى حاضرة البحر ومرسى أساطيل المغرب، وهي من المدن المغربية التي وصفها لسان الدين بن الخطيب في كتابه ( معيار الاختيار، في ذكر المعاهد والديار )، والقبيلة مندرجة اليوم في قبائل قلعية، وقد تنوسى اسمها الأصلى ولم تبق الا أسماء أسر تذكر به، كما اندثرت القرية نفسها وبقيت منها أطلال واسم مبربر.


خ - سوماتة : كانت بقية منها في جهات القيروان، واستقرت فرقة منها قرب مليانة بالمغرب الأوسط، وفوق ترابها توجد اليوم قرية حمام ريغة وقرية بومدفع، واستقرت فرقة أخرى بجبال الهبط من المغرب الأقصى، وهي معروفة باسمها الأصلى بين قبائل جبالة باقليم تطوان، وباسمها المبربر تسمى قرية ( يسوماتن ) من قرى قبيلة بني جناد بجبال زواوة بالقطر الجزائري.


د - ورغوس : كذا كتبت في جمهرة ابن حزم، وكتبت في تاريخ ابن خلدون وردغوس والظاهر أن الأول أصح لوجود ما يدل عليه في كتب أخرى ككتاب المسالك والممالك الذي ذكر قبيلة ورغروسة من جملة القبائل البربرية التي كانت تسكن مدينة تيجس العتيقة، وتوجد اليوم بحوز بسكرة قبيلة تسمى ودغروس لعلها من بقايا القبيلة المذكورة.


ذ - وردين


ر - ورکول


ز - وسيف : منها اليوم فرقة بجبال زواوة من المغرب الأوسط يعرفون ببنى رسيف، وفرقة ( آيت وسيف ( باقلیم سوس وبطون مندرجة في قبائل رقيطة ومنتاكة ومكونة وسكساوة من المغرب الأقصى.


ط - ولهاصة : أكبر قبائل نفزاوة، سميت باسم أبيها ولهاص، بن يطوفت، بن نفزاو، والى ولديه ترغاش ودحية تنتمى بطونها العديدة تسكن اليوم فرقة من قبيلة ولهاصة على عدوتي نهر تافنا عند مصبه بالبحر المتوسط شمال تلمسان، وتسكن فرقة أخرى منها ببسيط عنابة جنوب بحيرة فزارة كانوا في زمن ابن خلدون يركبون الخيل ويأخذون بمذاهب العرب في زيهم ولغتهم وسائر شعارهم كما هو حال هوارة، ودخلت منها فرقة أخرى الى الأندلس مجاهدة تنسب اليها أسر أندلسية مجيدة كأسرة القاضي منذر بن سعيد البلوطي."


تحميل الكتاب :


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب