لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب المغرب - الصديق بن العربي PDF

 كتاب المغرب للمؤلف الصديق بن العربي - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF









معلومات عن الكتاب :


العنوان : كتاب المغرب.


المؤلف : أ. الصديق بن العربي.


الناشر : دار الغرب الإسلامي ودار الثقافة.


الطبعة : 3 مزيدة ومنقحة / سنة 1404هـ - 1984م.


عدد الصفحات : 294.


حجم الكتاب : 3.00 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).






مقتطف من الكتاب :


"الشعب المغربي يُطالب بالإستقلال


وثيقة الاستقلال

11 يناير 1944


خطت الحركات الوطنية خطوتها الاخيرة بعد كفاح طويل فأعلنت عن رغبة البلاد في الاستقلال التام واتحدت الاحزاب والهيئات السياسية التي كانت تعمل في الخفاء منذ سنوات طويلة وكونت حزباً جديداً هو حزب الاستقلال الذي قدم إلى جلالة الملك المنصور بالله الوثيقة التاريخية المعروفة بوثيقة الاستقلال في 11 يناير سنة 1944 . ورفعت هذه الوثيقة إلى الحكومة الفرنسية وإلى دول الحلفاء. وهذا نص الوثيقة :


إن حزب الاستقلال الذي يضم أعضاء الحزب الوطني السابق وشخصيات اخرى.


حيث ان الدولة المغربية تمتعت دائماً بحريتها وسيادتها الوطنية وحافظت على استقلالها طيلة ثلاثة عشر قرناً إلى أن فرض عليها نظام الحماية في ظروف خاصة وحيث ان الغاية من هذا النظام والمبرر لوجوده هو إدخال الاصلاحات التي يحتاج إليها المغرب في ميادين الادارة والعدلية والثقافة والاقتصاد والمالية والعسكرية دون أن يمس ذلك بسيادة الشعب المغربي التاريخية ونفوذ جلالة الملك.



وحيث ان سلطات الحماية بدلت هذا النظام بنظام مبني على الحكم المباشر والاستبداد لفائدة الجالية الفرنسية ومنها جيش من الموظفين لا يتوقف المغرب الا على جزء يسير منه وانها لم تحاول التوفيق بين مصالح مختلف العناصر في البلاد


وحيث ان الجالية الفرنسية توصلت بهذا النظام إلى الاستحواذ على مقاليد الحكم واحتكرت خيرات البلاد دون أصحابها.


وحيث ان هذا النظام حاول بشتى الوسائل تحطيم الوحدة المغربية ومنع المغاربة من المشاركة الفعلية في تسيير شؤون بلادهم وحرمهم من كل حرية خاصة أو عامة.


وحيث ان الظروف التي يجتازها العالم اليوم هي غير الظروف التي أسست فيها الحماية.


وحيث ان المغرب شارك مشاركة فعالة في الحروب العالمية بجانب الحلفاء وقام رجاله أخيراً بأعمال أثارت إعجاب الجميع بفرنسا وتونس وصقلية وايطاليا وكورسيكا وينتظر منهم مشاركة أوسع في ميادين اخرى وبالاحرى لمساعدة فرنسا على تحريرها.


وحيث ان الحلفاء الذين يريقون دماءهم في سبيل الحرية اعترفوا في وثيقة الاطلنطيق بحق الشعوب في حكم نفسها بنفسها واعلنوا في مؤتمر طهران سخطهم على المبدأ الذي بمقتضاه يزعم القوي حق الاستيلاء على الضعيف.


وحيث ان الحلفاء اظهروا في شتى المناسبات عطفهم على الشعوب الاسلامية ومنحوا الاستقلال لشعوب منها من هو دون شعبنا في ماضيه وحاضره.


وحيث ان الأمة المغربية التي تكون وحدة متناسقة الاجزاء تشعر بما لها مـ حقوق وما عليها من واجبات داخل البلاد وخارجها تحت رعاية ملكها المحبوب وتقدر حق قدرها الحريات الديمقراطية التي توافق في جوهرها مبادىء ديننا الحنيف والتي كانت الاساس في وضع نظم الحكم بالبلاد الاسلامية الشقيقة.


قرر ما يأتي


أ ـ فيما يرجع للسياسة العامة :


1 ) ان يطالب باستقلال المغرب ووحدة ترابه تحت ظل صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى سيدي محمد بن مولانا يوسف نصره الله وايده.


2 ) أن يلتمس من جلالته السعي لدى الدول التي يهمها الامر للاعتراف بهذا الاستقلال وضمانته ولوضع اتفاقيات تحدد ضمن السيادة المغربية مـا للاجانب من مصالح مشروعة.


(3) ان يطلب انضمام المغرب للدول الموافقة على وثيقة الاطلنطيق والمشاركة في مؤتمر الصلح


ب ـ فيما يرجع للسياسة الداخلية


أن يلتمس من جلالته أن يشمل برعايته حركة الاصلاح الذي يتوقف عليه المغرب في داخله ويكل لنظره السديد احداث نظام سياسي شوري شبيه بنظام الحكم في البلاد العربية الاسلامية بالشرق تحفظ فيه حقوق سائر عناصر الشعب وسائر طبقاته وتحدد فيه واجبات الجميع والسلام.


حرر بالرباط في تاريخ 14 محرم الحرام

عام 1363 الموافق 11 يناير 1944


الموقعون عَلى هَذِه الوثيقة


الحاج احمد بلافريج، ( الحاج عمر بن عبد الجليل )، محمد اليزيدي، محمد الفاسي، ( محمد غازي )، أبو بكر القادري، عبد الرحيم بو عبيد، ( عبد الكريم بن جلون ) ( المهدي بن بركة ) أحمد اليزيدي، قاسم الزهيري، ( الحاج أحمد الشرقاوي ) ( عبد الكبير الفاسي )، عبد الجليل القباج، مليكة الفاسي، محمد الغزاوي، ( عبد الله الركراكي ) ( مسعود الشيكر ) ( الحاج محمد الرفاعي )  ( أبو بكر الصبيحي ) الصديق بن العربي الصديق بن العربي، ( الطاهر زنيبر ) ( محمد الديوري ) ( محمد الفرسيوي )، ( ادريس المحمدي ) ( احمد بن شقرون )، محمد بن عزو، محمد العيساوي المسطاسي، عمر بن شمسي، عبد الهادي الصقلي، احمد مكوار، الهاشمي الفيلالي، ( عبد العزيز بن ادريس ) ( الحاج الحسن بو عياد)، ( محمد الزغاري ) ( احمد ابا حنيني ) احمد الحمياني، احمد بن بوشتی، محمد بن سودة، عبد الكبير بن المهدي الفاسي، عبد الوهاب الفاسي، محمد السعداني، قاسم ابن عبد الجليل، ( الدكتور الفاطمي الفاسي ) ( بناصر ابن الحاج العربي )، عبد الحميد بن مولاي احمد، عبد الله بن عمر، عمرو بن بناصر، بوشتى الجامعي، محمد بن الجيلاني بناني، احمد بن عثمان بن دله، ( الحسن بن جلون ) محمد الحمداوي، محمد بن العربي العلمي، محمد بن الخضير، عبد السلام المستاري، عبد الله ابراهيم، الحسين بن عبد الله الورزازي ، عبد القادر حسن، محمد البقالي، مبارك بن احمد، احمد المنجرة، ( محمد الجزولي ) المعطي باخاي، ( الحفيان الشرقاوي ) محمد الباعمراني.."


تحميل الكتاب :


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب