لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب في ظلال الغد: تشريح لتعاسة العصر الحديث pdf تأليف يوهان هويزنجا

 تحميل وتصفح كتاب في ظلال الغد: تشريح لتعاسة العصر الحديث تأليف يوهان هويزنجا - أونلاين بصيغة إلكترونية online pdf







معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : في ظلال الغد تشريح لتعاسة العصر الحديث.


تأليف : يوهان هويزنجا.


حجم الملف : 2.6 ميجا بايت.


عدد الصفحات : 200.


 صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf). 


Ebook download PDF 


 



مقتطف من الكتاب :


"أسس الثقافة


ماذا نعني بالثقافة؟ انبثقت الكلمة بالأساس من ألمانيا، ووجدت قبولا في اللغات الهولندية والاسكندنافية والسلافية، بينما وجدت مكانة معتبرة أيضًا في إسبانيا وإيطاليا وأمريكا. لكنها ما تزال تواجه رفضًا ما في الثقافة الانجليزية والفرنسية بالرغم من رواجها ببعض المعاني التقليدية المحددة بشكل دقيق. لكنها في الأقل ليست مترادفة مع كلمة حضارة في هاتين اللغتين. وهذا ليس من قبيل المصادفة، فبسبب التطور القديم والوفير الذي حظيت به اللغتين في مصطلحاتهما العلمية لم تكونا بحاجة إلى الاعتماد على النموذج الألماني للحصول على التسميات العلمية، على العكس من معظم اللغات الأوروبية الأخرى، والتي نهلت على مدار القرن التاسع عشر من معين علم التعبير الألماني وفير العطاء. لقد وضع أوزوالد شبنجلر لفظتي الحضارة والثقافة كأعمدة لنظريته الحادة، شديدة الدوجمائية، حول الانحطاط التاريخي. العمل الذي قرأه العالم، وسمع جرس إنذاره، إلا أنه لم يتمكن من قبول مصطلحاته أو أحكامه.


لا توقع كلمة الثقافة في الاستخدام العام أي نوع من أنواع سوء الفهم. فالمرء يعلم ما تعنيه بشكل أو بآخر. لكن الوصول إلى وصف دقيق لما تعنيه هذه الكلمة أمر مختلف تماماً. ما الثقافة؟ ومما تتكون؟ التعريف الجامع المانع مستحيل عمليا. كل ما في أيدينا هو أن نعدد مجموعة من الشروط والضروريات الأساسية التي من دونها لا يبقى شيئًا اسمه ثقافة. تتطلب الثقافة في المقام الأول توازنًا معينا بين القيم المادية والقيم الروحية. وهذا يسمح بظهور حالة اجتماعية يقدرها الذين يعيشون فيها لأنها تعطي قدرًا أكبر للقيم العليا بدلا من الإشباع المحض للرغبات أو السعي وراء السلطة، وتقع هذه القيم العليا في النطاق الروحاني والفكري والأخلاقي والجمالي. وهذه النطاقات نفسها، في حاجة إلى إيجاد توازن وتناغم بينها ليصبح مفهوم الثقافة قابلا للتحقق وبالتشديد على أهمية التوازن - ليس على مستوى المطلق - يمكن للمرء أن يدخل الأشكال الدنيا أو المنخفضة أو البسيطة ضمن التقييم الثقافي، وأن يتجنب الوقوع في خطر المبالغة في تقدير الحضارات التي ترتبط بشكل أكبر بنطاق أحادي الجانب من بين العوامل المتعددة للثقافة وليكن الدين أو الفن أو القانون او التنظيم السياسي أو أي شيء آخر.


يمكن النظر إلى هذا التوازن على أنه وظيفة تناغم ومانح للطاقة للعديد من الأنشطة الثقافية داخل المجتمع ككل. وتتجلى نتيجة هذا التناسق بين الأنشطة الثقافية في التنظيم والقوة الهيكلية وفي إيقاع المجتمع محل السؤال. إنه لمن الجلي أن التقييم التاريخي للثقافات المختلفة، تماما مثل تقيم بيئتنا الحاضرة، يمكن أن يتحرر من المعايير المسبقة للذات صاحبة التقييم. وفي هذا الصدد يجب ان نلاحظ ان التقييم العام لثقافة على أنها عالية» أو «منخفضة» يبدو أنه يتم في نهاية الأمر من خلال محتوى هذه الثقافة الروحي والأخلاقي، بدلا من محتواها الفكري والجمالي. لكن يمكن للثقافة أن تكون رفيعة دون أن تفتخر بإنجازاتها التقنية أو عظمة ما أبدعته في مجال فن النحت، لكن لن تبقى رفيعة إذا ما ازدرت قيمة مثل الإحسان.


السمة الأساسية الثانية هي أنه في كل ثقافة شيء من الكفاح. أن تسعى نحو هدف، وهذا الهدف هو دائمًا شيء مثالي. ليس مثاليا بالنسبة لشخص، بل للمجتمع ككل وتختلف المجتمعات فيما بينها اختلافًا جمًا في تحديد مثلها. فيمكن أن يكون المثال روحيًا خالصًا: النعيم السماوي أو القرب من الخالق أو التحرر من أسر الدنيا. ويمكن أن يكون المعرفة سواء العقلانية أو الروحية؛ معرفة الذات أو معرفة العقل أو معرفة الطبيعة أو المعرفة بالمقدس. ويمكن أن يكون الهدف اجتماعيًا مثل الرفعة والجاه والنفوذ والعظمة، لكن دائمًا ما يكون الشرف والقوة والجاه للمجتمع لا للفرد. ويمكن أيضًا أن يكون اقتصاديًا أو صحيًا: الرخاء وتحسين الصحة العامة. وبالنسبة لحامل الثقافة دائمًا ما يتعلق المثال الأعلى بالتحسين والرفاه، سواء هنا أو في مكان آخر، الآن أو فيما بعد. وسواء كان الهدف الجنة أو الدنيا، الحكمة او الثروة، فإن الشرط الأساسي لتحصيله دائمًا ما يرتبط بالأمن والنظام. لا يمكن للثقافة أن تكافح إلا إذا وفرت بشكل أولي، وقبل كل شيء، مجتمعًا آمنا ومنظما. ومن مطلب النظام ينبع كل ما يتعلق بالسلطة، ذلك أن كل ما يتعلق بالأمن يحتال قانونًا. وفي قاعدة كل نظام للقانون والحكم هناك دائمًا مجموعات اجتماعية يساعد سعيها إلى التحسين في ميلاد وظهور الثقافة.


الأكثر واقعية وصلابة من المعيارين السابقين: التوازن والكفاح المعيار الثالث وهو الأهم والأكثر نموذجية من حيث التسلسل التاريخي الثقافة تعني السيطرة على الطبيعة. لقد وجدت الثقافة في اللحظة التي اكتشف فيها الإنسان أن يده مسلحة بحجر الصوان أكثر قدرة على الفعل بدونه، وبدونه ستخرج الأشياء من نطاق قدرته. لقد طوع الإنسان جزءًا من الطبيعة وفق إرادته. لقد سيطر على الطبيعة؛ عدوه وعدته. وتوصل لاستخدام الأدوات والوسائل؛ لقد أصبح إنسانًا صانعا  يستخدم هذه الوسائل لإشباع رغباته وبناء أدواته ولحماية نفسه وأقاربه، ومحاربة الضواري والأعداء. تغير من هنا مسار الطبيعة، ذلك أن تبعات حصوله على الأدوات لم تكن لتحدث من دون توفرها بداية."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب