لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب اللغة العربية : تاريخها ومستوياتها وتأثيرها pdf - تأليف كيس فرستيغ

 تحميل وتصفح كتاب اللغة العربية : تاريخها ومستوياتها وتأثيرها - تأليف كيس فرستيغ - أونلاين بصيغة إلكترونية online pdf








معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : اللغة العربية : تاريخها ومستوياتها وتأثيرها.


المؤلف : كيس فرستيغ.


ترجمة : محمد الشرقاوي.


عدد الأوراق : 324.


حجم الملف : 16.71 ميجا بايت. 


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf). 


Ebook download PDF 


 



مقتطف من الكتاب :


"لهجات المغرب


لا يوجد فى أى منطقة أخرى فى العالم العربي غير المغرب هذا الفاصل الزمني الكبير بين مرحلتى التعريب، ففي أثناء الفتوح العربية المبكرة في النصف الثاني من القرن السابع الميلادى احتلت جماعات صغيرة من الفاتحين العرب المناطق الحضرية في شمال أفريقيا، واستقر هؤلاء الفاتحون فى المدن الكائنة بالفعل في معظم الأحيان. وفي أحيان أخرى استقر العرب فى مدن معسكرات حديثة البناء. ومن تلك المراكز الحضرية انتشرت اللهجات العربية الحضرية المبكرة ، ترجع بعض اللهجات العربية اليهودية في شمال إفريقيا كلهجة يهود مدينة تونس ومدينة الجزائر إلى تلك الفترة المبكرة، وفي تلك الحقبة ظلت أغلبية الريف المغربي بربرية في لغتها. وحدثت المرحلة الثانية من التعريب بعد ذلك بقرون عدة في غزوات بني هلال في القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين، ووصلت العربية فى تلك المرحلة إلى الريف والمناطق البدوية في عموم شمال أفريقيا بالرغم من أنها لم تستطع أن تزيح اللهجات البربرية تماماً.


تشتمل مجموعة لهجات المغرب على لهجة موريتانيا الحسانية ولهجة المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وتشير كتب اللهجات إلى اللهجات التي خرجت من كل مرحلة من مراحل التعريب بلهجات ما قبل الهلالية واللهجات الهلالية، وكل لهجات ما قبل الهلالية لهجات حضرية يتكلمها سكان المدن وسكان المناطق المحيطة بها والتي تعربت في مرحلة مبكرة كلهجة السهل التونسى والمناطق الواقعة شمال المدن المبكرة كقسنطينة وتلمسان وفاس. هناك مجموعتان تقليديتان تحت مجموعة اللهجات المغربية ما قبل الهلالية: 


- لهجات ما قبل الهلالية الشرقية، وهي موجودة فى ليبيا وتونس وشرقي الجزائر، من سمات تلك اللهجات الاحتفاظ بأصوات اللين القصيرة الثلاثة.


- مجموعة لهجات ما قبل الهلالية الغربية، وهي لهجات موجودة في غربي الجزائر والمغرب، تتميز تلك اللهجات بوجود صوتى لين قصيرين فقط علاوة على وجود أداة تنكير مشتقة من الرقم العربي واحد"، تجدهم يقولون فى اللهجة المغربية "واحد المرا" وتستخدم تلك الأداة بصحبة أداة التعريف في تركيب مواز لاسم الإشارة المتبوع باسم

معرف.


تمثل لهجات البدو في شمال إفريقيا اللهجات الهلالية، وهي بدورها مقسمة للهجات سليم في الشرق في ليبيا وجنوبي تونس واللهجات الهلالية الشرقية في وسط تونس وشرقي الجزائر واللهجات الهلالية الوسطى في وسط وجنوب الجزائر وخاصة في مناطق الصحراء الحدودية ولهجات معقل فى غرب الجزائر والمغرب. استقر فرع من معقل في موريتانيا وهو فرع بنى حسان، ولذلك تسمى اللهجة الموريتانية بالحسانية. ليست اللهجات البدوية مستخدمة في المناطق الريفية فقط بل ماتزال مستخدمة في بعض المدن التي تبدونت في مرحلة متأخرة كمدينة طرابلس.


 تعتبر ليبيا منطقة لهجات بدوية لحد كبير، وحتى لهجات المناطق الحضرية كلهجة طرابلس قد أصابها تأثير اللهجات البدوية الملحوظ، ولكن تونس منطقة انتقالية ترتبط اللهجات البدوية فيها بلهجات ليبيا . أما الجزائر فهى منطقة مختلطة، ففي منطقة قسنطينة هناك لهجات حضرية ولهجات بدوية، وهي متصلة بتونس من ناحية وبالجيروس من ناحية أخرى، وألجيروس منطقة بدوية في لهجاتها، ولكنها تحتوى على منطقة لهجاتية حضرية مهمة وهى تلمسان، ويتكلم سكان السهول في المغرب اللهجات البدوية، ويشاركهم في ذلك سكان المدن الحديثة نسبيا كالدار البيضاء، وفيما يخص اللهجات الحضرية فأهم مراكزها الرباط وفاس . وكما رأينا سابقا فإن اللهجة المستخدمة في موريتانيا لهجة بدوية. وكانت اللهجة المستخدمة في الأندلس الإسلامية أيام الحكم العربية لهجة تنتمى لمجموعة اللهجات المغربية، وكذلك كانت الحال مع لهجة الجيب اللغوي العربي في مالطا.

 ‏

وقد أثر التجاور الطويل بين العربية والبربرية في شمال أفريقيا حتى الآن على تلك اللهجات تأثيراً ملحوظاً ، وقد أثارت مسألة تأثير البربرية على لهجات المغرب مناقشات علمية كثيرة، ولكن الثابت هو وجود قدر كبير من الكلمات البربرية المقترضة في تلك اللهجات، وقد بلغ الاقتراض المعجمى استخدام أوزان اسمية بربرية معينة من أشهرها وزن "تفعلت. ويستخدم هذا الوزن للتعبير عن المهن، فتجدهم يقولون مثلا "تخبزت" . وقد أخذت اللهجة الحسانية بوجه خاص عدداً كبيراً من الكلمات البربرية وقد أخذت بعض الكلمات بجموعها البربرية الأصلية كما هي الحال في أرجاز" التي تعنى "رجل" وجمعها البربرى "أرواجز"، وأخذت الحسانية مع الكلمات المقترضة من البربرية سوابق التذكير والتأنيث الخاصة بها.


بالرغم من التنوع اللغوى الكبير في شمال إفريقيا إلا أننا يمكن أن ننظر إليها على أنها منطقة لهجاتية واحدة بسبب السمات المشتركة بين لهجاتها والتي تفصل بينها جميعا وبين باقى لهجات العالم العربي، فهناك سمة صرفية في الفعل ساعدت على تصنيف لهجات المغرب العربي معا، وهي سمة سابقة النون على الفعل المضارع المتكلم كما هي الحال في "نكتب انكتبو فى اللهجة المغربية، والخط الفاصل بين اللهجات التي تستخدم سابقة النون في الفعل واللهجات التي لا تستخدمها موجود في منطقة ما في غرب مصر.


كل لهجات المغرب فيما عدا اللهجات الحضرية الشرقية تمتلك نظام أصوات لين بسيط للغاية : صوتي لين قصيرين وثلاثة أصوات لين طويلة هى الواو والياء والمد، وفي أحد اللهجات تنحسر أصوات اللين القصيرة في صوت واحد.


أحد السمات الجذابة فى أصوات اللهجات المغربية هي نقل النبر في الكلمات التي على وزن فَعَل" التي تعمل كوظيفة الماضى من ضمن ما تعمل، فإذا ما افترضنا أن النبر الأساسي في الكلمة كان على المقطع قبل الأخير فيمكن أن نعيد بناء تاريخ نظام المقاطع كما يلى: كان النبر الأساسي على المقطع الأول ثم انتقل إلى المقطع الثاني ثم سقط المقطع الأول بسبب انتقال النبر عن صوت اللين القصير فيه فسقط من الكلمة كلية اللهجة المغربية الوحيدة التى لم تمر بمراحل انتقال النبر تلك هي اللهجة المالطية.


 وفيما يخص بنية المقاطع، تأثرت الكثير من اللهجات المغربية بعملية إعادة بناء المقطع المكون من صامت فلين فصامتين، فأصبح هذا المقطع مكونا من صامتين يليهما متحرك فصامت أخير، بما أن هناك منع فى كثير من اللهجات لوجود صوت لين قصير في المقاطع المفتوحة، فعندما يكون هناك مقطع مكون من التركيبة التي ذكرناها توا ومتبوع بنهاية مكونة من صوت لين، يقفز صوت اللين القصير في المقطع من مكانه للوراء خطوة واحدة، وكذلك تعمل قاعدة منع أصوات اللين القصيرة في المقاطع المفتوحة في أشكال جمع المخاطب في الفعل المضارع حيث يصبح الفعل مثل "تكتبو". ولكن نتيجة تلك القاعدة الصوتية تختلف فى لهجات مغربية أخرى، فبعض اللهجات تحذف صوت اللين القصير كلية كما هي الحال في لهجة مسلمي مدينة تونس، أو قد تسفر القاعدة عن تضعيف الصامت الأول في الجذر كما هي الحال في لهجة مسلمى مدينة الجزائر، وقد اختارت لهجات أخرى حلولاً أخرى لتلك القاعدة الصوتية، انظر فيها فيشر وجسترو (١٩٨٠: ٢٥٤-٦)."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب