لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب الكشف والبيان عن سيرة بطل الريف الأول سيدي محمد أمزيان، وأخبار مقاومته هو وإخوانه الريفيين لأبي حمارة، ثم الإسبان PDF تأليف الحاج العربي الورياشي

 كتاب الكشف والبيان عن سيرة بطل الريف الأول سيدي محمد أمزيان، وأخبار مقاومته هو وإخوانه الريفيين لأبي حمارة، ثم الإسبان - تأليف الحاج العربي الورياشي - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF








معلومات عن الكتاب :


العنوان : الكشف والبيان عن سيرة بطل الريف الأول سيدي محمد أمزيان، وأخبار مقاومته هو وإخوانه الريفيين لأبي حمارة، ثم الإسبان.


المؤلف : الحاج العربي الورياشي.


الطبعة الأولى : 1978.


عدد الصفحات : 214 صفحة.


حجم الكتاب : 13,2 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf). 


 




مقتطف من الكتاب :


"مسئلة زيارة اضرحة الاولياء


قلت : اعتاد الناس زيارة اضرحة الأولياء في مشارق الأرض ومغاربها، ويقدمون لديها مطالب لا يقدر عليها الا الله وحده، كطلبهم من صاحب الضريح ان يرفع المرض عن المريض الزائر، وان يعطيه الاولاد والمال وان ينزل اضرارا بمن يعاديه ويدعون اصحاب الأضرحة من دون الله، واذا حلفوا حلفوا باسم احدهم ويطالبون منهم الامطار، ويطوفون ببناية الاضرحة، كطوافهم بالبيت العتيق اذا قام احدهم يقول عند قيامه يا سيدي فلان، ويقول كذاك اذا جلس لا يكاد هؤلاء يذكرون الله الا قليلا :


واذا ذبحوا قربانا نووا التقرب بها الى صاحب الضريح.


و سبب هذه القربان والنذور انهم ياتون الى صاحب الضريح المقصود عندهم ويقول احدهم من الرجال والنساء :


يا سيدي فلان ان شفيت مرضی اورددت الي فلانا الغائب او ما اشبه ذلك فلك علي ثور او كبش او ديك، فاذا قدر الله قضاء مطلوبه جاء بالنذر.


 وان ذبح الذبيحة باسم الله لكنه ينوي التقرب بها الى صاحب الضريح، لا الى الله الذي خلقه، وخلق ذبيحته.

 ‏

 ‏واذا قيل لاحدهم ان هذه الأمور، وهذه المطالب لا يقدر عليها الا الله الذي هو على كل شيء قدير، فالتوجه الى الله فيها من اول وهلة واجب على كل عبد الله يعتقد ذلك.

 ‏

اجابك اعقلهم واخوفهم لله نعم ولكن نحن اصحاب المطالب اعمالنا ناقصة ومدخرة، واصحاب هذه الاضرحة اعمالهم مقبولة عند الله، لذلك نحن نتقرب بهم الى الله ليقضي مطالبنا بواسطتهم.


 فنقول لهؤلاء : ان كتاب الله وسنة رسوله ينكر ان هذه الافعال، ولا يقارنها.


اما السنة : فما جاء في حديث ابن عباس المشهور : اذا استعنت فاستعن بالله حتى قال عليه الصلاة والسلام :


لو اجتمع الأنس والجن وجميع المخلوقات على ان ينفعوك بشي او يضروك لا يستطيعون الا بشيء قدره الله عليك، او كما قال عليه الصلاة والسلام.


وفي المسئلة احاديث يطول علينا تعدادها.


 واما الكتاب : فمثل قوله تعالى : (واذا مرضت فهو يشفين»، وقوله سبحانه : وقل افرايتم ما تدعون من دون الله ان ارادني الله بضر، هل هن كاشفات ضره ؟ او ارادني برحمة هل هن ممسكات رحمته، قل حسبي الله ) وقوله تعالى: « وان يمسك الله بضر فلا كاشف له الا هو ).


وقوله تعالى : فلا تدعوا مع الله احدا، وقوله : ( ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ).


وقوله : «ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالك، فادعوهم فليستجيبوا لكم ان کنتم صادقين ).


وقد بلغت الغفلة والجهل من هؤلاء انهم يحلفون بالله كذبا وبهتانا، انهم ما فعلوا كذا وكذا، وهم فعلوه، او - سيفعلون ويحثون، ويهابون ان يحلفوا كذبا بسيدي فلان.


 كما انهم اذا حلفوا يقول بعضهم : والله وسيدي فلان، فاذا قيل له : احلف بالله ولا تزد، لانه عليه السلام قال: 

 ‏

 ‏من كان حالفا فليحلف بالله او ليصمت اجاب بقوله : انت تبغض اولياء الله، لا كلام مع من يبغض اوليا الله.

 ‏

قال تعالى في مثل هؤلاء : اذا ذكر الله وحده كفرتم، وان يشرك به تومنوا، وقال : اذا ذكر الله وحده اشتمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة، واذا ذكر الذين من دونه اذا هم يستبشرون ).


وقال: ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله ). 


وهؤلاء الجهلة الغافلون يحبون اصحاب الاضرحة اشد حب اولا يعلم هؤلاء انهم سيموتون ويبعثون ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين، ويكون اصحاب الأضرحة اشد الخصوم لهم، ويقول كل واحد من اصحاب الاضرحة :


يارب ان عبيدك هؤلاء اتخذوني ندا فاقض بينى وبينهم والذي اخبرنا بهذا هو القائل (والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير، أن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم، ويوم القيامة يكفرون بشرككم، ولا ينبئك مثل خبير ) صدق ربنا الكريم.


 وقال تعالى : ومن اضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون، واذا حشر الناس كانوا لهم اعداء، وكانوا بعبادتهم كافرين. 

 ‏

 ‏يظن من يتخذ الوسائط الى الله أن الله سبحانه كملوك الدنيا، لا يصل اليهم احد الا بواسطة الوزير او الحاجب، ونحوهما.

 ‏

 ‏ وفرق بين من لا يعلم الامور الا بواسطة المامور، وبين رب الارباب خالق الكون، الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور..

 ‏

 ‏ وهذه العقيدة هي شبيهة بعقيدة المشركين الذين قال الله حكاية عنهم :

 ‏

( ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ).


والله سبحانه قال لنا : ادعوني استجب لكم ).


وقال : « واذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي اذا دعاني ) الخ.


ولم تذكر الاية أي واسطة، والدعاء مع العبادة، كما في الحديث. 


وحينئذ فالزيارة الشرعية للمقابر الاسلامية التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، سواء كانت المقابر اضرحة او غيرها.


هو ان العبد المومن اذا وقف على قبور اخوانه المومنين ان يسلم على ارواحهم، خصوصا فى ايام الجمع ويقرأ ما تيسر من القرءان، وينوي هبة ثواب ذلك لارواحهم، ويخلص الدعاء لهم بطلب الرحمة لهم من الله سبحانه وحده لان الدعاء بظهر الغيب للاخوان المومنين مطلوب شرعا.


 وفي الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر رضي الله عنه لا تنسانا يا أخي من دعائك :

 ‏

وقال تعالى : والذين جاءوا من بعدهم يقولون : ربنا اغفر لنا

ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان، الخ.


وقال في حق الملائكة عليهم الصلاة والسلام: «الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويومنون به ويستغفرون للذين امنوا ) الخ.


 ثم بعد استطراد ما تقدم في مسئلة زيارة المقابر نرجع الى الكلام على ابتداء حركة ابي حمارة، حيث ان هذا الثائر الذي هو منبع كل شر وافق العامة على افعالهم.


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب