لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب الحرية؛ نصوص فلسفية مختارة ومترجمة pdf تأليف د. محمد بهاوي

 كتاب الحرية؛ نصوص فلسفية مختارة ومترجمة - تأليف د. محمد بهاوي - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF







معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : الحرية؛ نصوص فلسفية مختارة ومترجمة.


تأليف : د. محمد بهاوي.


الناشر: أفريقيا الشرق.


حجم الملف : 2.79 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).






مقتطف من الكتاب :


"الأنوار والحرية


لكي يلج الإنسان الأنوار، يستوجب الأمر منه الخروج من حالة القصور التي يوجد فيها بسبب خطئه الذاتي. فأن تكون قاصرا معناه : أنك غير قادر على استعمال فهمك الخاص دون توجيه من الآخر، لأن سبب هذا القصور الذي وجد الإنسان فيه نفسه لا يعود إلى خلل في الفهم؛ وإنما إلى ضعف القرار والشجاعة على استعمال فهمه دون توجيه من أحد Sapere aude ! لتكن لديك الشجاعة على استعمال فهمك الخاص ! ذاك هو شعار الأنوار.


إن الكسل والجبن هما السببان اللذين يفسران بقاء أكبر عدد من الناس قاصرين طيلة حياتهم، بالرغم من أن الطبيعة قد حررتهم منذ أمد بعيد من كل توجيه خارجي naturaliter majores؛ وهي نفسها الأسباب التي سمحت لآخرين كي يجعلوا أنفسهم أوصياء عليهم. إنه من السهولة أن يكون المرء قاصرا، إذا كان هناك كتاب يقوم مقام الفهم، وموجّه يقوم مقام الضمير، وطبيب يحدد نظام الحمية ... إلخ. إنني لست حقا في حاجة إلى أن أبذل جهدا، كما أنه ليس من الضروري لي أن أفكر، مادمت قادرا على الأداء؛ حينئذ سيتكلف الآخرون جيدا أحسن مني بهذا العمل الممل (ennuyeuse). إن خوف الأغلبية العظمى من الناس من التقدم نحو رشدهم، معتبرین إياه عملا خطيرا وصعبا في الآن ذاته، يجعل الأوصياء يعملون بكل ما أوتوا من قوة وبشفقة كبيرة، على ممارسة الوصاية على الإنسانية. فبعد أن أفسدوا ماشيتهم واتخذوا كل حذرهم على ألا تمتلك هذه المخلوقات اللطيفة القدرة على القيام بأدنى خطوة خارج الضيعة حيث حبسوها، إنهم يشعرونها بالخطر الذي قد يلحقها إن هي حاولت السير وحيدة. هذا مع العلم أن هذا الخطر ليس في الحقيقة كبيرا، لأنها ستتعلم، بعد قليل من السقوط أو الفشل السير في النهاية. إلا أن حدثا شبيها بهذا يجعل الفرد خجولا، صارفا النظر، في العادة، عن القيام بمحاولات أخرى.


إنه من الصعوبة على كل فرد وحده أن يخرج من حالة القصور التي غدت تقريبا بالنسبة له شيئا طبيعيا . إنها أيضا ممتعة له، كما أنه في هذه اللحظة بالذات غير قادر على استعمال فهمه الخاص، لأن الأوصياء لم يتركوا له قط فرصة القيام بهذه المحاولة (...)؛ فحتى لو قام أحدهم بهذه المحاولة، فإنه لن يقوم سوى بخطوة غير مضمونة، لأنه لم يتعود القيام بنفس الحركة بحرية. لهذا السبب ليس هناك سوى عدد قليل من الناس الذين وصلوا عن طريق ممارسة تفكيرهم إلى التخلص من قصورهم والسير، رغم كل شيء، بخطى مضمونة.


 لكن إذا أراد العموم أن ينور نفسه، فهذا، بالمقابل، أمر ممكن؛ كما أنه إلى حد ما أمر حتمي، رغم القليل من الحرية التي نمنحها له. هكذا، سنجد دائما، حتى من بين الأوصياء، القليل من الناس الذين يفكرون من تلقاء أنفسهم، والذين بعد ثورتهم ضد القصور، صاروا ينشرون بين الناس التقدير العقلاني للقيم الذاتية و للنداء الداخلي داخل كل إنسان، والذي يدعوه إلى التفكير بنفسه (...). لهذا السبب فإن العموم (public) لا يمكن أن يصلوا إلى الأنوار إلا بتوان. كما أن ثورة ما يمكنها أن تقضي بكل تأكيد على الاستبداد الفردي والجور المبني على الطمع والغنى والهيمنة؛ لكنه لن يكون إصلاحا حقيقيا لطريقة التفكير (...).


لنشر الأنوار، إذن، ليس هناك شيء أكثر أهمية من الحرية، أعني بدقة، الحرية الأقل ضررا مما يحمل هذا الاسم، أي تلك التي تقوم على الاستعمال العام (usage public) للعقل في كل الميادين. لكني أسمع الآن من كل الجهات: «لا تفكروا !» يقول الشرطي : لا تفكروا قوموا بأعمالكم !»، ويقول موظف إدارة الضرائب : لا تفكروا، أدوا !»، ويقول القس: الا تفكروا، اعتقدوا ! ليس هناك سوى سيد واحد في العالم يقول : فكروا كما تشاؤون، وفيما تشاؤون؛ ولكن أطيعوا !». في جميع الحالات الحرية محددة. لكن أي تضييق عليها يعد عائقا في وجه الأنوار ؟ وما الذي لا يعد عائقا، ولكن من الممكن ربما أن يكون لصالح الأنوار ؟ أجيب : بأن الاستعمال العام لعقلنا يجب أن يكون دائما حرا، فهو وحده الذي يمكن أن ينشر الأنوار بين الناس؛ لكن الاستعمال الخاص له يمكن أن يكون محدودا، دون أن يشكل عائقا في وجه الأنوار...»."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب