لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب الأعراف والعادت في المغرب pdf تأليف أحمد الطيب العلج

 كتاب الأعراف والعادت في المغرب - تأليف أحمد الطيب العلج - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF







معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : الأعراف والعادت في المغرب.


الجزء : الأول.


المؤلف : أحمد الطيب العلج.


الناشر : وزارة الشؤون الثقافية.


سنة النشر : 1994م.


عدد الصفحات : 158.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).






مقتطف من الكتاب :


"سلفونا طاجينكم


عندما قرأت حكايتنا مع جيراننا من آل بنيس على بعض الاصدقاء. لم يصدقوا ما جاء فيها من معاني الجورة الجورة المثالية فقط، بل أخذ كل واحد منهم يقص علي حكايات مماثلة مشابهة، ومنها حكاية « سلفونا طاجينكم» اعيرونا طاجينكم للنجدة ومضمونها : انه كان من المتعارف عليه والمعمول به تبادل استعارة الطواجين الجاهزة بين الجيران في حالة الطوارئ. وهذه العادة الجميلة الرائعة والتي تحمل كل معاني التآزر والتعاضد والمساندة كانت تتجلى في تطبيق عملية: «سلفونا طاجينكم». وبعض تفصيل ذلك انه كان يحدث أن تقرر اسرة ما، ولسبب ما، وفي يوم ما تقرر ان لا تجهز طعاما وان تقضي وتعدي» ومعنى تقضى وتعدي هنا ان الاسرة قررت ان تتغذى ذلك اليوم بما تيسر فقط. بما هو موجود في البيت من زيت أو زبدة أو سمن أو تين وزيتون أو « خليع » - وهو لحم مصبر. تفنن المغاربة في تحضيره واعداده – أو يتغذون بأي طعام آخر مما لا يحتاج الى أي وقت أو جهد في تهييئه .وتحضيره. وقد يكون الخبز والزيتون وقديما قال المثل المغربي ( الخبز والما ما يخلي على القلب غمة أي بوسع الانسان اذا تحلى بالقناعة وتسلح بالصبر أن يسد الرمق بقليل القليل. ويقمع جوعه بالخبز الحاف أو بالخبز والماء.


وهذا ما كان يحدث في حكاية : « سلفونا طاجينكم»، فإذا فوجئت الأسرة في يوم تقشفها بالضيوف. اذا أقبل عليها ضيوف هادفون، لم تكن تنتظر مقدمهم ولم تستعد، ولم يكن عندها استعداد لاستقبالهم والحالة انها في يوم تقشف و «قضي وعدي : إنه فعلا مأزق والضيوف قد هدفوا . وهدف الضيف تعني مجازا في اللغة العامية المغربية : أقبل، جاء فجأة وعلى غير انتظار أو توقع فما العمل ؟ وكيف تتصرف هذه الاسرة ؟ بأي سلاح تواجه هذا الضيف؟ ويجب ان لا يغيب عنا اننا نتحدث عما كان يحدث في فترة ما قبل وجود الثلاجة أو المجمدة « الكونجلاتور » أو أي وسيلة أخرى مما يمكن أن تحفظ فيه الأطعمة أو تذخر اللحوم والمأكولات. وحتى ماكينات طحن الكفتة لم تكن موجودة. الكفتة التي اصبحت فيما بعد تكون طعام النجدة وطبق الإغاثة في مثل هذه الحالات، حتى سماها بعضهم « فكاكة الوحايل مناعت الرحايل» اعتبارا ليسر وسرعة اعدادها نعم حتى تحضير الكفتة كان معقدا الى حد ما فقد كانت تدق تفرم في القرطة بواسطة معلمين وساطورين وكانت عملية دقها تستغرق وقتا طويلا وجهداً لا بأس به، اذا فما العمل والضيوف قد هدفوا » ؟ الحل الوحيد الذي كان متفقا عليه، ومعمولا به - ضمنا - في هذه الحالة بين الجيران هو : «سلفونا طاجينكم» و«اليوم علينا وغدا عليكم». والخير بين الناس «سلوفات». يا جيراننا الكرام اعيرونا طاجينكم. فقد جاءنا ضيوف وليس لدينا مما يؤكل ما نقدمه لهم. النجدة يا جيراننا وقديما قال اجدادنا : «اللي ما عنده نار يسلفها من عند جاره » وهذا هو الحل الامثل في مثل أو شبه هذه المواقف. ونلتمس منكم ان «تحمروا» وجوهنا وترفعوا رؤوسنا وفي مثل هذه الظروف كان الجيران يهبون لنجدة جيرانهم بالطنجرة برمتها كاملة غير منقوصة، ليكون في وسعهم أن يقدموا لضيوفهم الهادفين طعاما مناسبا وكأنه اعد بمحض الصدفة للحفاوة بهم واستقبالهم. وهكذا ينتقل التقشف من أسرة استعدت له الى اسرة لم يكن في حسبانها. نعم لقد انتقل الطاجين من شقة الى شقة أو من منزل الى منزل مهما تباعدت أو تقاربت المسافة الفاصلة بينهما.


وتتم هذه العملية في جو يطبعه الحماس والرضى. وعلى الرغم من انها نجدة اضطرار فلم تكن مغلفة بأي نوع من الحرج أو التأفف والتضجر الذي يفرضه سيف الحياء الذي هو كسيف الغصب . وإنما هي نجدة تودد متطوعة مجيبة متحمسة، سخية كريمة تطبعها روح الايثار ويمليها جود متأصل نبيل عريق. يجل الواجب ويقدسه، ويجعله فوق كل اعتبار.


وهكذا كان الطاجين يشد الرحال من سكن الى سكن أو من دار الى دار بطريقة عفوية، بسيطة تلقائية، وكان الذي يتفضل باعارة طاجينه يتقشف - مكرها - فيكتفي احيانا بالخبز والماء. الا أن أهم ما في عملية : «سلفونا طاجينكم» هي انها كانت تتم في سرية تامة أو كما يقولون من «تحت ستة وستين قدم» وبعيدا عن كل من وأذى. ومن يناصر جاره بطاجين « عاقل » وقت الحزة ينتظر طبعا أن ترد له المناصرة بافضل منها. والطاجين العاقل هو ذاك الذي يطبخ بمهارة وينفق على لمّ عناصره بكرم وسخاء. وطاجين بعقله « «في عرف الذوقية من رواد الزردة المغاربة هو ذاك الذي جمع فاوعى أو هو الذي اجتمع فيه ما افترق في غيره مما لذ

وطاب."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب