لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب نظرات في النوازل الفقهية pdf تأليف د. محمد حجي

كتاب نظرات في النوازل الفقهية - تأليف د. محمد حجي - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF







معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب :  نظرات في النوازل الفقهية.


المؤلف : د. محمد حجي.


الناشر : الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر.


الطبعة : الأولى / سنة 1420 هـ - 1999 م.


عدد الصفحات : 200.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).






مقتطف من الكتاب :


"كتب النوازل كمصدر لدراسة المجتمع الأندلسي


دراسة المجتمع الأندلسي حديثة نسبياً، لم تظهر إلا في منتصف القرن الثالث عشر (19م) في إطار الاهتمام بإعادة كتابة تاريخ الأندلس من مختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية، اعتماداً على المصادر العربية الأصيلة. وكان للمستشرقين فضل السبق في هذا المضمار، ويعد المستشرق الهولاندي دوزي - بدون منازع - طليعة الباحثين المحدثين في المجتمع الأندلسي بكتابه تاريخ المسلمين في أسبانيا Dozy Histoire des musulmans d' Espagne المنشور بالفرنسية سنة 1881 في ثلاثة أجزاء. وقد ساعده على ذلك اطلاعه على مجموعة مهمة من المصادر الأندلسية والمغربية فالكل يعلم أنه ناشر القسم الأول من نفح الطيب للمقري والقسم الأندلسي من الحلة السيراء لابن الآبار، والبيان المغرب لابن عذاري، والمعجب لعبد الواحد المراكشي.


وسلك نفس السبيل في إسبانيا المستشرق فرانسیسکو گودیرا الذي أصدر هو ومجموعة تلاميذه عدداً وافراً من المصادر الأندلسية باسم المكتبة لأندلسية، بما فيها تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي، وصلة الصلة لابن بشكوال، وبغية الملتمس لأحمد الضبي، وفهرست ابن خير الإشبيلي وغيرها، ومازالت هذه المدرسة حتى اليوم ممثلة في عميد الاستشراق الإسباني كرسية گومیس.


كذلك كانت الدراسات الأندلسية تعتمد أساساً على كتب التاريخ والتراجم والفهارس والدواوين الأدبية، ولا تعير اهتماماً لغيرها من المصادر التي هي إلى المجتمع أقرب وبه ألصق، أعني ما كتبه الفقهاء والقضاة والمفتون وأول من تنبه إلي أهمية كتب الفقه والنوازل كمصدر أساسي لتاريخ الأندلس الاجتماعي والاقتصادي هما المستشرقان الإسبانيان لوبيث أورتيث Lopes Ortis صاحب البحث القيم عن دخول المذهب المالكي إلى الأندلس، وسالفادور فيلا Salvador villa الذي نشر فصول الزواج من كتاب المقنع للقاضي ابن مغيث الطليطلي.


وقد استفاد من هذه الدراسات المستشرق الفرنسي ليقي بروفنسال Levi - Provengal فراجع کتاب دوزي تاريخ المسلمين في إسبانيا وصوب بعض ما فيه من هفوات وأخرجه في طبعة منقحة سنة 1931، ونشر بدوره عدداً من النصوص الأندلسية والمغربية قبل أن يُعيد كتابة تاريخ الأندلس بطريقة اعتمدت أيضاً المصادر التي لم يطلع عليها سابقوه، فأخرج في بداية الخمسينات كتابه تاريخ إسبانيا الإسلامية، Hirtoire de l'Espage musulmane واستغل في الجزء الثالث منه نوازل ابن سهل الإشبيلي استغلالاً ذكياً ألقى أضواء كاشفة على جوانب من المجتمع الأندلسي لم يقع التعرف عليها من قبل.


أما الباحثون العرب في التاريخ الأندلسي، والاجتماعي منه بصفة خاصة، فقد نشطت دراساتهم بعد تأسيس المعهد المصري في أوائل الخمسينات : معهد الدراسات الإسلامية بمدريد، وصدور صحيفته التي استقطبت أقلام أعلام هؤلاء الباحثين أمثال عبد العزيز الأهواني وجمال الدين الشيال ومحمود مكي. وقد نشر هذا الأخير في صحيفة المعهد نصين فقهيين قيمين من صنف النوازل هما : كتاب الجدار لعيسى بن دينار القرطبي، وكتاب أحكام السوق ليحيى بن عمر. وقام بعد ذلك محمد عبد الوهاب خلاف سنة 1978 باستغلال نوازل ابن سهل في أطروحته للدكتوراة : قرطبة الإسلامية في القرن الخامس الهجري، فكان تعمقه فيها أكثر، وظهر أثر ذلك في القسمين الثاني والثالث عن الحياة الاقتصادية والاجتماعية في حاضرة الأندلس.


هكذا بدأ يظهر أثر النوازل الفقهية في الدرسات التاريخية الأندلسية سواء عند العرب أو المستعربين.


فما هي إذاً كُتب النوازل ؟ وما عدد ما خلفه الأندلسيون منها ؟ ما بقي منها وما عفّى عليه الزمان ؟ وما هي السمات التي تتميز بها ؟ وما هي الصعوبات التي على الباحث تذليلها بتخريج هذه النوازل أقرب ما تكون إلى الأصل وأشمل ما يُمكن لأجوبة المفتين ؟ وما هي أهم الموضوعات الاجتماعية التي تعرضت لها كتب النوازل ؟ سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة باقتضاب وإيجاز حسبما يسمح به الوقت المحدد."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب