لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المصادر الغربية لتاريخ المغرب في العصر الحديث pdf تأليف د. الشيخ لكحل





معلومات عن المقالة :


العنوان : المصادر الغربية لتاريخ المغرب في العصر الحديث.


المؤلف : د. الشيخ لكحل.


المصدر : مجلة علوم الإنسان والمجتمع.


المجلد / العدد : ع11 سنة 2014.


عدد الصفحات : 23 ص.


صيغة المقالة : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).








مقتطف من المقالة :


"الكتابات خلال القرن السادس عشر


امتازت فترة القرن السادس عشر بالصراع بين الإسلام والقوى المسيحية، وبالمواجهة بين دول المغرب ودول أوروبا المسيحية كما امتازت هذه المرحلة بظهور التيار الديني المتعصب والذي أثر على إيديولوجيات الأدب والكتابة التاريخية الغربية عموما.


 إضافة إلى أن الإيديولوجيات التي ظهرت استمدت جذورها من الأحداث الصاخبة في الصراع بين الإسلام والمسيحية فظهر الالتزام بضرورة مواجهة أوروبا للغزاة،المغاربة والقضاء على خطر الإسلام على المسيحية. ومن أشهر من عُرفوا في هذه الفترة:


1 - ليون يوحنا الإفريقي (Leon Jean Africain)


يُعرف بحسن الوزان، ولد بغرناطة سنة 1483م، وتوفي بتونس سنة 1552م. هو رحالة مغربي، بدأ رحلاته إلى بقاع العالم مبكرا، حيث زار مع عمه تمبكتو سنة 1500م، ثم قام بجولة في إفريقيا جنوب الصحراء، شمال إفريقيا، القسطنطينية، مصر، وبلاد الشام، ووصل حتى آسيا الصغرى. وفي طريق عودته من مصر، سنة 1517م، قام قراصنة البندقية بأسره، قبالة سواحل طرابلس. وقدموه إلى البابا ليو العاشر ( Lyon)، الذي قام بتعميده وسماه باسمه. اشتغل خلال مدة مكوثه في روما التي تجاوزت العشرين سنة، بتدريس اللغة العربية.


حيث قام بإكمال كتاب وصف إفريقيا باللغة العربية، ثم قام بترجمته إلى اللغة الإيطالية، سنة 1525م.


وقد ترجم هذا الكتاب إلى مختلف اللغات الأوربية، وأضحى مرجعا لكل من تحدث عن إفريقيا مثل مرمول، دابير هارتمان، بروننز وغيرهم )


وقد خصص جزءاً مهما من هذا الكتاب للممالك التي تعاقبت على حكم مراكش وفاس.


2 - مرمول كربخال (Marmol de Caravajal)


رحالة ومؤرخ اسباني، ولد في غرناطة سنة 1520م، وعاش خلال القرن السادس عشر. رافق حملة شارلكان على تونس سنة 1536م، وتنقل في كامل مناطق شمال إفريقيا، ويبدو أنّ جولاته هذه كانت محل ريب وشك، إذ أسره المغاربة في عهد السلطان السعدي محمد الشيخ متهمين إياه بالتجسس، فمكث أسيرا في المغرب حوالي ثماني سنوات. يُعد كتابه إفريقيا من أهم المصادر عن المغرب خلال القرن السادس عشر، رغم أنه اقتبس الكثير من كتاب ليون الإفريقي طبع هذا الكتاب أول مرة سنة 1573م بغرناطة، ثم أعيد طبعه سنة 1599م بمالقة Malaga).


3 - دييقو دي طوريس Diego de Torres)


مؤرخ اسباني، ولد سنة 1526م، ذهب إلى المغرب سنة1546م، حيث استقبله السلطان محمد الشيخ السعدي مكث بالمغرب حوالي ثلاثين سنة له كتاب تاريخ الشرفاء نشر بعد وفاته من طرف أرملته، سنة 1586م ترجم إلى الفرنسية سنة 1636م. يتضمن بالأخص تاريخ السعديين من 1502م إلى غاية سنة 1574م.


4 - تيفيت أندري Thevet André)


رحالة فرنسي ورجل دين كالفيني، ولد سنة 1502م، توفي سنة 1590م. قام بجولة في أوربا حيث زار إيطاليا واليونان كما شملت جولته إلى المشرق كلا من القسطنطينية والأراضي المقدسة و كذلك شمال إفريقيا. و وصل حتى البرازيل.


عين سنة 1558م كاهنا لدى الملكة الفرنسية كترين دي ميديسيس Catherine de) Medicis، ومؤرخا لدى الملك فرانسوا الأول François I) 


ترك عدة مؤلفات منها :


وصف عام للعالم.

وصف عام للشرق.

الخصائص الطبيعية لفرنسا مقارنة بما يسمى بأمريكا والأراضي والجزر المكتشفة في عصرنا.


وفي هذا الكتاب الذي طبع في باريس سنة 1558م، يتحدث فيه عن ما تتميز به فرنسا عن مختلف المناطق التي زارها، ومنها المغرب )


5 - دييقو دي هايدو (Diego de Hado)


مؤرخ ورجل دين اسباني، توفي في بداية القرن السابع عشر.


كان أسيرا في الجزائر في الفترة من 1578-1581م، وبعد عودته من الأسر عين أسقفا لمدينة فروميستا (Fromesta).


كتب طوبوغرافيا والتاريخ العام للجزائر سنة 1605م، الذي قام بربريغر (Berbrugger) و مونورو (Monerault) بترجمته ونشراه في المجلة الإفريقية ابتداء من سنة 1870م، كما ألف كتاب تاريخ ملوك الجزائر، والذي ترجمه إلى الفرنسية دوغرامون (De Grammont) ونشره في المجلة الإفريقية سنة 1880م. 


ورغم أننا لا نملك ما يثبت دخول هايدو المغرب، إلا أن كتابه الأخير، تاريخ ملوك الجزائر، يتضمن كثيرا من الأحداث التي عرفها المغرب خلال هذه الفترة، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات البينية بين الجزائر والمغرب، والحروب التي كانت بين الطرفين خلال القرن السادس عشر.


6 - كوريون كوليوس (Curion Coelius)


أديب ايطالي ولد سنة 1538م توفي في 24 أكتوبر 1567م، ه کتاب تاریخ مملكة المغرب.


7 - بدرو دي سالازار (Pedro de Salazar)


كاتب و مؤرخ اسباني عاش خلال القرن السادس عشر ألف كتاب تاريخ الانتصارات الاسبانية، صدر سنة 1570م، وهو يتضمن حروب الأسبان على السواحل المغربية بين سنتي 1546-1565م، مع ملوك فاس وبادس ).


8 - كيبيدو فاسكو موسينو (Quevedo. Vasco-Mousinh) 


شاعر برتغالي، ولد خلال القرن السادس عشر، وتوفي بعد سنة 1627م ).


كتب ملحمة الملك البرتغالي ألفونصو،الخامس في قصيدة شعرية سماها الفونصو الأفريقي، حيث تحدث فيها عن انتصارات الملك البرتغالي في العريش وطنجة."


رابط التحميل


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب