لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب اصول الفلسفة العربية pdf تأليف يوحنا قمير

 كتاب اصول الفلسفة العربية - تأليف يوحنا قمير - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF








معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : أصول الفلسفة العربية.


مؤلف : يوحنا قمير.


الناشر : دار المشرق - بيروت - لبنان.


حجم الكتاب : 5 ميجا بايت.


عدد الصفحات : 148 صفحة.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).






مقتطف من الكتاب :


"كيف تنشأ الدولة - او المدينة -، وما شروط العدالة فيها ؟


نشأة المدينة :


تنشأ المدينة - أو الدولة - لعجز الفرد عن القيام بكل حاجاته، فهذه الحاجات تقضى بنوع اسهل وأفضل، اذا ما تعاون الناس.


وحاجات الانسان نوعان ضرورية وكمالية.


فالضرورية كالقوت، والمسكن، والملبس، وما يستلزمه ذاك من زراعة، وبناء، وحياكة، وسكافة، ونجارة، وحدادة، وتربية مواش، وتجارة.


والكمالية هي الترف في المآكل والملابس والمساكن والملاهي والملاذ، وما يستلزم كل ذاك من فنون، من نحت ورسم ورقص وتمثيل وشعر، ومن طهي وطبابة، وحلاقة.


والطبيعة قد نوعت الهبات فأعدت كل فرد لعمل، فاذا ما اجتمع الناس، وانصرف كل فرد الى ما لاجله أعد، أتى الانتاج اسهل، واوفر، وأجود.


حاجة المدينة الى حماة وحكام :


على ان المدينة قد تعجز عن سد كل هذه الحاجات عن طريق الانتاج، أو التبادل التجاري، فتعمد الى السطو على المدن الأخرى، أو تحتاج الى رد عدوانها، فتنشأ الحرب، وتنشأ الحاجة الى حماة يتصفون بالقوة والشجاعة، لكي يغزوا أو يدفعوا الغزاة. ان هؤلاء الحماة خطر بعضهم على بعض، وكلهم على اهل المدينة، فتنشأ الحاجة الى رؤساء يتصفون بالعقل والحكمة، فيقررون من تسالم المدينة ومن تحارب، ويردعون الجنود عن التقاتل أو الاستبداد بأهل المدينة.


جنود المدينة وحكامها هم حراس المدينة، فكيف نختارهم، ونربيهم، ولأي قوانين يخضعون ؟


أ - تربية الحراس :


نعتمد، في تربية الحراس، على امرين :


١ - الموسيقى :


يعني افلاطون بالموسيقى الفنون والآداب، الشعر، والمسرحية، والموسيقى، والرقص...


علينا الا نعلم الولد الاساطير الكاذبة، من امثال ما جاء لدى هوميروس وهزيود وغيرهما من الشعراء.


هؤلاء الشعراء صوروا الآلهة في نزاع، ووصفوهم بالشره والشهوة، والبغضاء، وخداع الناس، بينا الله هو صالح، كامل، لا يكذب ولا يسيء. وكذلك نسبوا الى الابطال ما نسبوا إلى الآلهة من شهوة، وشر.


وهؤلاء الشعراء خوفوا الناس، واضعفوا فيهم خلق الشجاعة، بما وصفوه من اهوال الموت، واخبار الجحيم، ووضعوه على السنة الابطال من المناحات والعويل، كنواح اخيل على فطر وقل. ويدخل في هذا الباب كل اغاني النواح، والحان النواح، وآلات الموسيقى النائحة. على الحارس ان ينشأ على حب الخير، والصدق، والشجاعة فلنسمعه من القصص ما بالخلق، بسمو، ومن الحكايات والموسيقى ما يزكي الشجاعة والاقدام.


٢ - الرياضة البدنية :


ننشئ الحارس على الطعام البسيط، والتمارين الجسدية المعتدلة، ونحرم عليه المسكرات والعشيقات، فينمو جسماً سليماً، مستغنياً عن الاطباء، ويحدث من التلاؤم بين الموسيقى والرياضة البدنية تلاؤم في الخلق بين الشجاعة والوداعة.


ب - قوانين الحراس :


في المدينة ثلاث طبقات : الحكام، والجنود، والعمال. الحكام والجنود هم حراس المدينة، يخضعون لقوانين خاصة :


١ - الحراس لا يملكون :


يقدم الشعب للحراس ما يحتاجون اليه لعيشهم، فيسد عليها باب الطمع والنهب، ويمكنهم من الانصراف الى العناية بالخير العام. لا يملك الحراس ذهباً، ولا فضة، ولا ارضاً. هذا حرمان للحراس كبير، ولكن العدالة تقضي ان يصيب كل طبقة بعض حرمان، لتسعد المدينة كلها.


٢ - الحراس رجال ونساء :


تشارك النساء الرجال في الحراسة، في الحكم والدفاع. واذا يجب لهن نفس التربية : الموسيقى والرياضة البدنية. قد يسخر الناس من ظهور النساء عاريات على الملاعب، فلا تأبه لسخرية سوف تقضي عليها العادة. تستطيع المرأة القيام بكل اعمال الرجل كحارس، وان تكن في كلها اضعف منه : الحراس خير الرجال، والحارسات خير النساء.


٣ - الحراس لا اسرة لهم :


الأسرة تدفع الحراس الى تأمين العيش لاولادهم، وتخليف المواريث، وبالتالي الى الملكية. والاسرة ترغم الحارسات على القيام بالاعباء البيتية، وتحول دون اشتراكهن في اعمال الحراسة. واذا تحريم الاسرة على الحراس هو نتيجة تحريم الملكية. واشراك النساء في الحراسة.


وعليه كل الحارسات مشاع لكل الحراس: في اوقات معينة، تعقد قرانات بين افضل الحراس وافضل الحارسات، ليكون افضل نسل. وتعقد هذه القرانات في حقبات من العمر محددة، من العشرين الى الاربعين للنساء، ومن الثلاثين الى الخامسة والخمسين للرجال."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب